
Titre : | تطبيقات ومفاهيم في الاشراف التربوي |
Auteurs : | طارق عبد الحميد البدري, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر الجامعي, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-194-3 |
Format : | 280 ص. / جداول؛ مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإشراف التربوي؛ القيادة التربوية؛ التخطيط التربوي؛ القيادة التعليمية؛ جودة التعليم |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تقديم فهم شامل لمفاهيم وأساليب الإشراف التربوي وتطبيقاته العملية، مع التركيز على تطوير الدور القيادي للقادة التربويين وتحسين جودة التعليم، ويتناول عدة موضوعات رئيسية، منها: مفاهيم في الإشراف التربوي: تعريف الإشراف التربوي وتطوره التاريخي، وأهدافه وأهميته في تحسين العملية التعليمية. أساليب الإشراف التربوي: مناقشة الأساليب المختلفة المستخدمة في الإشراف، مثل الزيارات الصفية، الاجتماعات التربوية، وورش العمل، مع التركيز على كيفية تطبيقها بفعالية. التقويم في الإشراف التربوي: استعراض أدوات وأساليب تقويم أداء المعلمين والعملية التعليمية، وكيفية استخدام نتائج التقويم في التطوير المهني. دور المشرف التربوي: توضيح المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق المشرف التربوي، والصفات والمهارات المطلوبة لأداء دوره بفعالية. تطوير القيادة التعليمية: التركيز على كيفية تطوير القدرات القيادية للقادة التربويين أثناء الخدمة، وأهمية اتخاذ القرارات المبنية على أسس علمية. مهارات الاتصال للقائد التربوي: بيان أهمية مهارات الاتصال الفعال في تعزيز العلاقة بين المشرف والمعلمين، ودورها في تحقيق الأهداف التربوية. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/414 | 370/173/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/415 | 370/173/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |