
Titre : | التطوير التربوي |
Auteurs : | إخليف الطراونة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2003 |
Format : | 171 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التطوير التربوي؛ المنهج التربوي؛ طرق التدريس؛ التقويم التربوي؛ البيئة المدرسية؛ أداء المعلمين |
Résumé : | يقدم الكتاب عرضًا مفصلاً لمفهوم التطوير التربوي، حيث يبدأ بتعريف التطوير التربوي وأهميته في تحسين جودة التعليم ومواكبة التطورات الحديثة. ثم ينتقل الكتاب إلى تحديد أهداف التطوير التربوي، والتي تشمل تحسين المناهج وطرق التدريس، وتطوير أداء المعلمين، وتوفير بيئة تعليمية محفزة، وتفعيل دور المتعلم، وتعزيز الشراكة بين المدرسة والمجتمع. ويستعرض الكتاب الأسس والمبادئ التي يقوم عليها التطوير التربوي، مثل الشمولية، والتكامل، والاستمرارية، والمرونة، والمشاركة، والتقويم. كما يتناول المراحل التي يمر بها التطوير التربوي، والتي تشمل التخطيط، والتصميم، والتنفيذ، والتقويم. ويقدم الكتاب مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات التي يمكن استخدامها في التطوير التربوي، مثل تحليل المشكلات، وتحديد الاحتياجات، ووضع الخطط، وتنفيذ البرامج، وتقويم النتائج. كما يتناول الكتاب المعوقات التي قد تواجه عملية التطوير التربوي، مثل المقاومة للتغيير، ونقص الموارد، وعدم وجود الكفاءات، وعدم وجود الدعم، ويقدم حلولًا للتغلب على هذه المعوقات. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/469 | 370/194/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/470 | 370/194/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |