
Titre : | أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي |
Auteurs : | محمد إبراهيم السفاسفة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الكويت : مكتبة الفلاح, 2003 |
Autre Editeur : | عمان : دار حنين |
Format : | 232 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإرشاد والتوجيه؛ الإرشاد النفسي؛ الإرشاد التربوي؛ أساليب الإرشاد؛ أخلاقيات مهنة المرشد؛ الصحة النفسية؛ علم النفس المدرسي |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية شاملة ومتكاملة لمجال الإرشاد النفسي والتربوي، موجهًا بشكل أساسي إلى الطلاب والمبتدئين في هذا التخصص، وكذلك للممارسين الراغبين في تحديث معارفهم. يعتمد المؤلف على منهجية علمية واضحة تجمع بين الأصالة في عرض النظريات الكلاسيكية والمعاصرة، والحداثة في مناقشة التطبيقات العملية في السياق التربوي والمجتمعي. ينقسم الكتاب بشكل منهجي ليشمل الأسس النظرية والعملية للمجال: الجذور النظرية والفلسفية: يبدأ الكتاب بتعريف مفاهيمي دقيق لمصطلحات "التوجيه"، "الإرشاد"، "العلاج النفسي"، موضحًا الفروق بينها. كما يتعمق في الأسس الفلسفية والنفسية التي يقوم عليها العمل الإرشادي، من خلال عرض نظريات الإرشاد الرئيسية (كالتحليل النفسي، السلوكية، المعرفية، الإنسانية، الإسلامية) وتحليلها نقديًا، مبينًا نقاط القوة والتطبيق لكل منها. عملية الإرشاد وخطواتها: يشرح الكتاب المراحل المتسلسلة والعلمية لعملية الإرشاد، بدءًا من: مرحلة الاستقبال وبناء العلاقة الإرشادية القائمة على الثقة والتعاطف والتقبل الإيجابي غير المشروط، مرحلة التشخيص وجمع المعلومات باستخدام أدوات مثل المقابلة، والملاحظة، والاختبارات النفسية والمقاييس، مرحلة وضع الخطة الإرشادية وتحديد الأهداف بشكل مشترك بين المرشد والمستفيد، مرحلة التنفيذ واستخدام تقنيات وطرق علاجية متناسبة مع طبيعة المشكلة والنظرية المتبعة، مرحلة التقويم والمتابعة ثم إنهاء العلاقة الإرشادية. مجالات وتطبيقات عملية: يخصص الكتاب أقسامًا كبيرة للتطبيقات العملية في مختلف المجالات، مما يجعله دليلًا عمليًا: الإرشاد التربوي: معالجة صعوبات التعلم، تنمية العادات الدراسية، التوجيه المهني والأكاديمي، الإرشاد الأسري: فهم ديناميات الأسرة، وعلاج المشكلات الأسرية التي تؤثر على الفرد، الإرشاد الوقائي: تقديم برامج تهدف إلى منع حدوث المشكلات قبل ظهورها، خاصة لدى فئات المراهقين والشباب. أخلاقيات مهنة الإرشاد: يؤكد الكتاب بشدة على الجانب الأخلاقي، مناقشًا مبادئ السرية، وعدم إلحاق الضرر، وموافقة المستفيد، وحدود العلاقة الإرشادية، مما يجعله مرشدًا لأي متخصص للعمل ضمن أطار أخلاقي سليم. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2347 | 370/596/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2348 | 370/596/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2349 | 370/596/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |