
Titre : | تصميم البرمجيات التعليمية وانتاجها وتطبيقاتها التربوية |
Titre original: | Instructional software: design, production abd educational applications |
Auteurs : | الهرش، عايد حمدان, Auteur ; يامين، حاتم يحيى, Auteur ; غزاوي محمد ذبيان, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2003 |
Format : | 281 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الحاسوب التعليمي؛ التصميم التعليمي؛ البرمجيات التعليمية؛ شبكة الإنترنت |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوعات متعلقة بتصميم وتطوير البرمجيات التعليمية واستخدامها في السياقات التربوية، حيث يقدم رؤية شاملة حول كيفية استخدام التقنيات الحديثة في بناء برمجيات تعليمية موجهة لتحسين وتسهيل عملية التعلم، ويعرض الأساليب العلمية والتطبيقية لتطوير هذه البرمجيات. ومن الأفكار الرئيسية التي جاءت فيه: مفهوم البرمجيات التعليمية: يبدأ الكتاب بتعريف البرمجيات التعليمية باعتبارها برامج حاسوبية تهدف إلى دعم وتسهيل عملية التعليم والتعلم. يوضح الكتاب أهمية البرمجيات في تقديم بيئة تفاعلية تساهم في تعزيز المعرفة والمهارات لدى الطلاب. بالإضافة لمراحل تصميم البرمجيات التعليمية: التحليل: تحديد الأهداف التعليمية والمحتوى الذي يجب أن تقدمه البرمجيات. التصميم: وضع خطة للبرمجيات، بما في ذلك شكل الواجهة، وأنماط التفاعل مع المستخدم. التطوير: بناء البرمجيات باستخدام تقنيات البرمجة المناسبة. التقييم: اختبار البرمجيات للتأكد من فعاليتها وجودتها في تحسين عملية التعلم. أساليب إنتاج البرمجيات التعليمية: يشمل الكتاب الطرق المختلفة لإنتاج البرمجيات التعليمية، من خلال استخدام الأدوات البرمجية المناسبة والاهتمام بتجربة المستخدم. التطبيقات التربوية للبرمجيات التعليمية: يمكن استخدام البرمجيات التعليمية في مجالات متنوعة مثل التدريس عن بُعد، التدريب المهني، والتعليم الفردي، تسهم البرمجيات في تقديم بيئة تعلم تفاعلية ومحفزة للطلاب. التحديات التي تواجه تصميم البرمجيات التعليمية: مثل نقص الخبرات التقنية لدى المعلمين والمصممين، والموارد المحدودة، وكذلك صعوبة تكييف البرمجيات مع احتياجات المتعلمين المختلفة. أهمية البرمجيات التعليمية في العصر الرقمي: تؤكد أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم وتوظيف البرمجيات التعليمية بشكل يحقق أهداف التعليم الحديثة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/617 | 370/245/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/618 | 370/245/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/619 | 370/245/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |