
Titre : | اليد في العجين : تعليم العلوم في المرحلة الابتدائية |
Titre original: | La main à la pàte les sciences à l'ecole primaire |
Auteurs : | شارباك لجورج, Auteur ; ليلى بن حصير, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الجزائر : منشورات الشهاب, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9961-63-431-8 |
Format : | 121 ص. / صور / 24 سم. |
Note générale : | يحتوي الكتاب على ترجمته باللغة الفرنسية. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Français |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم العلوم؛ التعلم العملي؛ المرحلة الابتدائية؛ العلوم للأطفال؛ التعليم الإبداعي |
Résumé : | يعد الكتاب من الكتب التي تناقش كيفية تدريس العلوم بطريقة مبتكرة للأطفال في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث يشير إلى أن التعليم يجب أن يكون تجربة عملية مليئة بالاكتشافات والأنشطة التي تشجع الأطفال على التفكير النقدي والتفاعل مع العالم من حولهم، ومن أبرز النقاط التي تناولها: أهمية التعليم العملي: يركز شارباك على ضرورة أن يشارك الأطفال في الأنشطة العلمية العملية بدلاً من الاقتصار على التعليم النظري. فهو يؤمن بأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يكون لديهم الفرصة للتفاعل المباشر مع المواد والبيئة المحيطة بهم. التركيز على التجربة لا الفهم المجرد: يشير الكاتب إلى أن الفهم المجرد للمفاهيم العلمية قد يكون صعباً على الأطفال في مرحلة التعليم الابتدائي. لذلك، ينبغي أن يتعلم الأطفال العلوم من خلال التجارب العملية التي تساعدهم على فهم المفاهيم بشكل أفضل. التعلم من خلال الأخطاء: يعزز الكتاب فكرة أن الأطفال يجب أن يتعلموا من أخطائهم وتجاربهم، حيث يعتبر الخطأ جزءًا أساسيًا من عملية التعلم. من خلال الأخطاء، يكتسب الأطفال مهارات حل المشكلات ويطورون فهمهم للظواهر العلمية. التفاعل والمشاركة: يشجع المؤلف على تعزيز التعاون والتفاعل بين الأطفال في أثناء تعلمهم. العمل الجماعي يعزز من قدرة الأطفال على تبادل الأفكار وحل المشكلات بشكل مشترك. التعلم في السياق الواقعي: يشدد الكتاب على أهمية ربط المعرفة العلمية بالحياة اليومية للأطفال. من خلال استخدام أمثلة من الحياة الواقعية، يمكن للأطفال رؤية تطبيقات العلوم في العالم من حولهم. دور المعلم: يلعب المعلم دورًا حاسمًا في توجيه الأطفال وتقديم الدعم اللازم لهم. وفقًا للكتاب، يجب أن يكون المعلم مرشدًا وميسرًا أكثر من كونه مجرد مصدر للمعلومات. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/650 | 370/258/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/651 | 370/258/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/652 | 370/258/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |