Titre : | الإتجاهات العالمية المعاصرة في ممارسة الأنشطة المدرسية البيئية : (اليابان- الولايات المتحدة الأمريكية - إنجلترا) |
Auteurs : | عصام توفيق قمر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2007 |
Collection : | سلسلة دراسات في الأنشطة التربوية, num. 1 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9775159991 |
Format : | 191 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية البيئية؛ برامج التعليم البيئي؛ البيئة والمدرسة؛ تنمية الوعي البيئي؛ المناهج المستدامة؛ النشاط المدرسي الحر |
Résumé : | يعرض الكتاب تجربة تحليلية مقارنة لثلاث من أبرز النماذج العالمية في ممارسة الأنشطة البيئية المدرسية، ويستهدف استكشاف الآليات والتوجهات المعاصرة التي تتبناها كل من اليابان والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا في توظيف البيئة كأداة تعليمية متكاملة. في اليابان، يركّز النموذج على دمج الأطفال في الطبيعة من خلال ما يُعرف بـ"مدارس الطبيعة" التي تشجع على التعلم في الهواء الطلق، والعمل الجماعي، وتنمية الشعور بالمسؤولية البيئية عبر أنشطة تعتمد على التفاعل المباشر مع عناصر البيئة مثل الزراعة والتخييم وتنظيف الأنهار والغابات. هذا النموذج يُؤسَّس على الفلسفة اليابانية في احترام الطبيعة بوصفها جزءاً من التربية الأخلاقية والنفسية للطفل. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فيتمثل التوجه الأبرز في مبادرة "Eco-Schools"، وهي حركة تعليمية بيئية شاملة تنطلق من داخل المدرسة لتشمل المجتمع المحلي، وتعتمد على تنظيم الطلاب في لجان بيئية تتابع تنفيذ خطط بيئية استراتيجية تتضمن ترشيد استهلاك الموارد، والتقليل من النفايات، وزيادة الغطاء النباتي، مع تطبيق منهج تقييم دوري قائم على معايير علمية واضحة. النموذج الأمريكي يبرز في دمجه بين التعليم النظامي والممارسة العملية، مما يجعل الطالب شريكاً في صنع القرار البيئي داخل مدرسته. أما إنجلترا، فتتجلى خصوصيتها في الاهتمام بتجربة "المدارس الحرجية" (Forest Schools)، حيث تتيح للأطفال قضاء وقت منتظم في الغابات أو المساحات الطبيعية ضمن برنامج تعليمي مهيكل، يُنمّي مهارات التعلّم الذاتي، التفكير النقدي، التعاون، والقدرة على حل المشكلات في سياقات واقعية. هذا الأسلوب يُركز على التعلم القائم على اللعب والخبرة أكثر من مجرد الحفظ والتلقين. يقدم المؤلف هذه النماذج الثلاثة عبر دراسة مقارنة متعمقة، تُبرز أوجه التشابه والاختلاف، وتُحلل الأسس الفلسفية والتربوية التي يقوم عليها كل نموذج، مع تأكيده على أهمية تبني هذه الممارسات وتكييفها وفق خصوصيات البيئة التعليمية العربية، لا سيما من خلال تعزيز مفهوم المواطنة البيئية، وإشراك الأسرة والمجتمع، وتوفير الموارد البشرية والتقنية الملائمة. وفي الختام، يوصي الكتاب بضرورة دمج الأنشطة البيئية في صلب المناهج الدراسية، وعدم الاكتفاء بها كأنشطة مرافقة، لتكون أساسًا في بناء الوعي البيئي والتنمية المستدامة لدى النشء. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1822 | 370/502/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1831 | 370/502/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1832 | 370/502/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1823 | 370/502/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1824 | 370/502/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1825 | 370/502/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1826 | 370/502/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1827 | 370/502/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1828 | 370/502/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1829 | 370/502/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1830 | 370/502/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |