Titre : | كي لا تصبح الأنشطة المدرسية مجرد حبر على ورق : أسباب عزوف الطلاب عن المشاركة في الأنشطة التربوية الحرة وسبل علاجها |
Auteurs : | عصام توفيق قمر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : المكتب الجامعي الحديث, 2007 |
Collection : | سلسلة دراسات في الأنشطة التربوية, num. 2 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-5159-98-4 |
Format : | 186 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الأنشطة المدرسية؛ عزوف الطلاب عن المشاركة؛ النشاط التربوي الحر؛ التوعية الأسرية والمدرسية؛ العلاقة بين المدرسة والمجتمع؛ إشراك المجتمع المدني؛ تكامل البيئة التعليمية؛ المعلمين والمشرفين؛ التقييم والتقويم في النشاط؛ تعليم نشط ومستدام |
Résumé : | يُعالج هذا الكتاب التربوي المهم إشكالية حقيقية تعاني منها كثير من المدارس، وهي ضعف إقبال الطلاب على المشاركة في الأنشطة التربوية الحرة، والتي غالبًا ما تُدرج في الخطة المدرسية نظريًا دون أن تجد طريقها إلى التنفيذ العملي. يبدأ المؤلف بتفكيك أسباب هذا العزوف، موضحًا أن بعضها يعود إلى نقص وعي المجتمع المدرسي – من إداريين ومعلمين وأولياء أمور – بقيمة الأنشطة التربوية في تنمية مهارات الحياة، وتعزيز الثقة بالنفس، وتنمية الحس الاجتماعي والثقافي لدى الطالب. كما يُبرز وجود فجوة بين التخطيط والتطبيق، حيث تُعد الأنشطة بشكل روتيني لأغراض إدارية، لا تربوية، مما يجعلها عديمة الأثر الفعلي. ويُضاف إلى ذلك ضعف البنية التحتية، وقلة التجهيزات، وغياب التدريب الكافي للمعلمين على إدارة وتوظيف الأنشطة بشكل فعال، فضلاً عن هيمنة الأنشطة الصفية التقليدية على الجدول المدرسي مما يُقلص فرص الانخراط في النشاط الحر. ويتطرق بعد ذلك إلى اقتراح سبل علاجية عملية ومتكاملة، على رأسها إعادة النظر في فلسفة النشاط المدرسي ذاته، بحيث لا يكون مجرد "تكليف" بل جزءًا أصيلاً من المنهج التعليمي، يدمج بين الجانب المعرفي والمهاري والوجداني. كما يدعو إلى تنمية دافعية الطلاب عبر إشراكهم في تخطيط الأنشطة واختيارها، وتحفيزهم بمكافآت تربوية وتشجيع مجتمعي. ويشدد المؤلف على ضرورة تطوير كفاءات المعلمين من خلال برامج تدريبية متخصصة تُعنى بكيفية استخدام الأنشطة كأداة تعليمية فاعلة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي لتوفير دعم مادي ومعنوي للأنشطة. ويرى أن نجاح الأنشطة الحرة لا يتطلب موارد ضخمة بقدر ما يتطلب قناعة راسخة بدورها التربوي ومرونة في تنفيذها. فهو يهدف في مجمله إلى إعادة الاعتبار للأنشطة التربوية الحرة باعتبارها مساحة حيوية لتنمية شخصية الطالب، وتحقيق التكامل التربوي بين التعليم الرسمي وغير الرسمي، بما يضمن إعداد جيل أكثر توازنًا، وقدرة على التفاعل مع محيطه بثقة وفاعلية. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1833 | 370/503/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1842 | 370/503/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1843 | 370/503/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1834 | 370/503/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1835 | 370/503/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1836 | 370/503/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1837 | 370/503/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1838 | 370/503/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1839 | 370/503/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1840 | 370/503/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1841 | 370/503/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |