Titre : | ويبقى مشرف النشاط هو المسئول الأول عن نجاح الأنشطة المدرسية |
Auteurs : | عصام توفيق قمر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2007 |
Collection : | سلسلة دراسات في الأنشطة التربوية, num. 3 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9775159992 |
Format : | 112 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مشرف النشاط؛ الأنشطة المدرسية؛ القيادة التربوية؛ التخطيط والتنظيم؛ التقييم والتقويم؛ النظم التربوية؛ بيئة العمل المدرسية؛ الفاعلية التربوية |
Résumé : | يتطرق الكتاب بعمق الدور الجوهري الذي يضطلع به مشرف النشاط داخل المؤسسة التعليمية، موضحًا أنه العنصر الفاعل والمحرك الأساسي للأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها. ينطلق المؤلف من فرضية أن الأنشطة التربوية لا تنجح تلقائيًا بمجرد إدراجها في الخطة المدرسية أو توفير أدواتها، بل تتوقف في المقام الأول على وعي المشرف، كفاءته، ومهاراته القيادية والتنظيمية. ويرى أن المشرف ليس فقط منسقًا للفعاليات، بل هو موجه ومخطط ومُقيِّم، يجب أن يمتلك رؤية تربوية واضحة وشغفًا بالعمل مع الطلاب، وقدرة على اكتشاف ميولهم وتوجيهها نحو أنشطة هادفة تنمّي شخصياتهم ومهاراتهم الاجتماعية والقيادية. ويستعرض أهم المعوقات التي تحول دون نجاح الأنشطة المدرسية، مثل ضعف التدريب، قلة الدعم الإداري، غياب الحوافز، أو عدم وضوح الأدوار، مؤكدًا أن جميع هذه العقبات يمكن تجاوزها إذا ما توفرت الإرادة والوعي المهني لدى المشرف. كما يناقش المؤلف الفرق بين المشرف الفاعل والمشرف التقليدي، من خلال أمثلة واقعية وتحليل ميداني لبيئات مدرسية مختلفة، ويُبرز كيف أن المشرف الكفء يستطيع تحويل النشاط من عمل روتيني إلى مساحة تعليمية ثرية تدعم المناهج وتُعزز القيم والاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب. وفي الختام، يطرح عصام توفيق قمر مجموعة من التوصيات والتصورات التطويرية، من أبرزها ضرورة توفير برامج تدريبية متخصصة لمشرفي الأنشطة، ودمج النشاط في التقييم العام للعملية التعليمية، وتعزيز التعاون بين المعلمين والمشرفين والإدارة المدرسية، لضمان تكامل الأدوار. ويؤكد أن النشاط المدرسي ليس ترفًا تربويًا، بل هو مجال حيوي لبناء الشخصية المتكاملة، وأن نجاحه يبدأ – وسيبقى – مرهونًا بمدى جدّية المشرف وإيمانه برسالته التربوية. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1844 | 370/504/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1853 | 370/504/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1854 | 370/504/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1845 | 370/504/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1846 | 370/504/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1847 | 370/504/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1848 | 370/504/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1849 | 370/504/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1850 | 370/504/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1851 | 370/504/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1852 | 370/504/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |