
Titre : | كيف نوظف المستحدثات التكنولوجية في الأنشطة المدرسية؟ |
Auteurs : | مجدي عبد النبي هلال, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الاسكندرية : المكتب الجامعي الحديث, 2007 |
Collection : | سلسلة دراسات في الأنشطة التربوية, num. 4 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9775159993 |
Format : | 123 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المستحدثات التكنولوجية؛ الأنشطة المدرسية؛ التكنولوجيا في التعليم؛ الأنشطة التربوية الرياضية؛ الأنشطة التربوية الاجتماعية؛ التعليم التفاعلي؛ بيئات التعلم الرقمية؛ التعليم النشط؛ التعليم الإلكتروني |
Résumé : | يُعد هذا الكتاب من الإسهامات المهمة في مجال تطوير الأنشطة المدرسية، حيث يقدم رؤية حديثة لتوظيف المستحدثات التكنولوجية في بيئة التعليم، بهدف الارتقاء بمستوى تفاعل الطلاب وتحقيق أهداف النشاط التربوي. ينطلق المؤلف من الإطار النظري لمفهوم "المستحدثات التكنولوجية"، معرفًا بها على أنها الوسائل والتقنيات الحديثة التي طرأت على البيئة التعليمية، مثل الحاسوب، الإنترنت، الوسائط المتعددة، اللوحات الذكية، والواقع المعزز، ويبرز أهميتها في جعل الأنشطة أكثر جذبًا وفعالية. يُناقش الكتاب أيضًا التحديات التي تعيق دمج هذه التكنولوجيا في الأنشطة المدرسية، مثل ضعف التدريب، قلة الإمكانات، أو مقاومة بعض المعلمين للتغيير. ومن خلال دراسة ميدانية منهجية، يتناول الكاتب واقع توظيف التكنولوجيا في المدارس المصرية، ويعرض نتائج توصل إليها من خلال رصد ممارسات فعلية، مبيّنًا الفجوة بين الإمكانيات المتاحة وما يُمارس فعليًا داخل المدارس. ويطرح المؤلف في نهاية الكتاب مجموعة من التوصيات العملية، من أبرزها: ضرورة إعداد برامج تدريبية لمشرفي النشاط والمعلمين في مجال التكنولوجيا التربوية، وتوفير بنية تحتية تكنولوجية في المدارس، وتضمين الأنشطة التربوية في المنظومة الرقمية للتعليم. كما يؤكد على أن النجاح في توظيف المستحدثات لا يتطلب فقط توفير الأدوات، بل يحتاج إلى تغيير في ثقافة الممارسة التربوية نفسها، بحيث تصبح الأنشطة وسيلة لتجسيد التعلم النشط والتفاعلي. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1855 | 370/505/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1864 | 370/505/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1865 | 370/505/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1856 | 370/505/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1857 | 370/505/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1858 | 370/505/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1859 | 370/505/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1860 | 370/505/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1861 | 370/505/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1862 | 370/505/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1863 | 370/505/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |