
Titre : | الإدارة التعليمية : أصولها وتطبيقاتها |
Auteurs : | محمد منير مرسي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : عالم الكتب, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-232-138-4 |
Format : | 343 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإشراف التربوي؛ القيادة التربوية؛ القيادة التعليمية؛ الإدارة التعليمية؛ التربية والتعليم؛ السياسات التعليمية؛ الكفايات الإدارية؛ الإدارة المدرسية؛ التخطيط التربوي؛ صنع القرار في التعليم؛ تطوير التعليم |
Résumé : | يعتبر الكتاب مرجع مهم في مجال الإدارة التربوية، ويُعد من الكتب الأساسية للدارسين والمهتمين بالعملية التعليمية، حيث يهدف إلى تقديم فهم شامل ومفصل لمفهوم الإدارة التعليمية، مع التركيز على أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية في الواقع التربوي. فهو يتطرق للمحاور الرئيسية التالية: مفهوم وأهمية الإدارة التعليمية: يبدأ الكتاب بتعريف الإدارة التعليمية كعملية تهدف إلى تنظيم وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتحقيق الأهداف التربوية بفعالية وكفاءة، يسلط الضوء على أهمية الإدارة التعليمية في تطوير العملية التعليمية، وتحسين جودة التعليم، وتلبية احتياجات المجتمع. الأسس النظرية للإدارة التعليمية: يستعرض الكتاب النظريات والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها الإدارة التعليمية، مثل النظريات الكلاسيكية (الإدارة العلمية، البيروقراطية)، ونظريات العلاقات الإنسانية، والنظريات الحديثة (النظم، الإدارة بالأهداف)، يؤكد على أن التربية مهنة تجمع بين النظرية والتطبيق، وأنها تستمد أصولها ومحتواها من ميادين المعرفة الأخرى. أنماط الإدارة التعليمية: يحلل الكتاب الأنماط المختلفة للقيادة والإدارة في المؤسسات التعليمية، موضحًا خصائص كل نمط، وإيجابياته وسلبياته، على سبيل المثال، قد يتطرق إلى الإدارة الديمقراطية التي تشجع التعاون والإيمان بقيمة الفرد، والإدارة التسلطية التي قد تؤدي إلى قلة الإنتاج وتشتت الجهود. عناصر ووظائف الإدارة التعليمية: يفصل الكتاب الوظائف الأساسية للإدارة التعليمية، مثل: التخطيط: وضع الخطط والبرامج الزمنية وتحديد الأهداف. التنظيم: توزيع المهام، وتشكيل اللجان، وتنسيق الجهود بين الأفراد والمجموعات. التوجيه والقيادة: تحفيز العاملين، وتطوير العلاقات الإنسانية الجيدة التي تسودها الثقة والاحترام المتبادل. الرقابة والتقويم: متابعة الأداء وتقييم مدى تحقيق الأهداف التربوية. العلاقات الإنسانية في المدرسة: يبرز الكتاب أهمية العلاقات الإنسانية في البيئة المدرسية، وكيف أنها أساس لنجاح العملية التعليمية، يشدد على مبادئ مثل الإيمان بقيمة كل فرد، واحترام آراء الآخرين ومشاعرهم، ووجود نية صادقة للانسجام والتعاون، واكتساب المهارات الاجتماعية. تطبيقات عملية للإدارة التعليمية: يقدم الكتاب أمثلة عملية وتطبيقات لكيفية إدارة المدرسة بفعالية، مثل: إدارة الموارد البشرية (المعلمين، الطلاب، الموظفين)، إدارة المناهج والأنشطة التعليمية، إدارة الموارد المادية والمرافق المدرسية، دور المدير في الإشراف التربوي، وتدريب الكوادر التعليمية. باختصار يركز الكتاب على تزويد القارئ بفهم عميق للإدارة التعليمية من منظور أكاديمي وعملي، مما يجعله موردًا قيمًا لكل من يعمل في المجال التربوي أو يدرسه. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1763 | 370/484/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1764 | 370/484/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1765 | 370/484/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1766 | 370/484/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |