Titre : | التخطيط التعليمي : أسسه وأساليبه ومشكلاته |
Auteurs : | محمد سيف الدين فهمي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 8 |
Editeur : | القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2004 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-05-1772-7 |
Format : | 349 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التخطيط التعليمي؛ اقتصاديات التعليم؛ الخريطة التعليمية؛ التخطيط القومي الشامل؛ التخطيط الإقليمي؛ تنمية القوى العاملة؛ العدالة الاجتماعية في التعليم؛ تكافؤ الفرص التعليمية؛ جودة التعليم |
Résumé : | يعد الكتاب مرجع مهم في مجال التخطيط التعليمي، ويهدف إلى إبراز أهمية التخطيط في تطوير النظم التعليمية بما يتناسب مع التقدم الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، حيث يقسم إلى خمسة أبواب رئيسية تتناول جوانب متعددة للتخطيط التعليمي: الباب الأول: التعريف بالتخطيط التعليمي: الباب الأول: التعريف بالتخطيط التعليمي: يحدد هذا الباب مفهوم التخطيط التعليمي، وضرورته في العصر الحديث، وأهدافه، وخصائصه الأساسية مثل العقلانية والديناميكية والمستقبلية والشمولية والإنسانية. يؤكد على أن التخطيط التعليمي يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من التخطيط القومي الشامل للدولة، لضمان تحقيق التوازن والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص التعليمية في جميع المناطق. الباب الثاني: التخطيط التعليمي والقوى العاملة: يركز هذا الجزء على العلاقة بين التخطيط التعليمي واحتياجات سوق العمل من القوى العاملة. يستعرض كيفية تصميم الخطط التعليمية لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من الكفاءات والمهارات المختلفة. الباب الثالث: التقنيات المستخدمة في التخطيط التعليمي: يتناول هذا الباب الأدوات والأساليب الفنية التي يعتمد عليها المخططون التربويون. يستعرض تقنيات مثل: الخريطة التعليمية: وهي أداة لتحديد التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية والاحتياجات المستقبلية، أسلوب دلفاي (Delphi method): وهو أسلوب للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية من خلال آراء الخبراء، أسلوب السيناريو (Scenario planning): وهو أسلوب لتطوير سيناريوهات مختلفة للمستقبل لمواجهة التحديات المحتملة. الباب الرابع: أولويات التخطيط التعليمي ومشكلاته: يناقش هذا الباب التحديات والصعوبات التي تواجه عملية التخطيط التعليمي، مثل نقص الموارد، والتغيرات الديموغرافية، ومقاومة التغيير، وصعوبة التنبؤ بالمستقبل. يقدم حلولاً ومقترحات للتعامل مع هذه المشكلات وتحديد الأولويات لتحقيق الأهداف المرجوة. الباب الخامس: اقتصاديات التعليم: يبحث هذا الباب في الجوانب الاقتصادية للتعليم، مثل تمويل التعليم، وتكلفة البرامج التعليمية، والعائد الاقتصادي للتعليم على الفرد والمجتمع. يؤكد على أهمية الاستثمار في التعليم كرافعة للتنمية الشاملة. بشكل عام، يهدف الكتاب إلى تزويد القارئ بفهم شامل لعملية التخطيط التعليمي، من مفاهيمه الأساسية وأهميته، وصولاً إلى الأساليب والتقنيات المستخدمة فيه، والتحديات التي يواجهها، وكيفية ربطه بالاقتصاد وسوق العمل لتحقيق أهداف التنمية المجتمعية الشاملة. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1778 | 370/488/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1779 | 370/488/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |