
Titre : | استراتيجية الإدارة في التعليم : ملامح من الواقع المعاصر |
Auteurs : | عرفات عبد العزيز سليمان, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-05-1850-2 |
Format : | 524 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة التعليمية؛ الإدارة الاستراتيجية؛ تطوير التعليم؛ الواقع المعاصر للتعليم؛ تخطيط التعليم؛ تنظيم التعليم؛ تقييم الأداء التعليمي؛ الجودة في التعليم؛ القيادة التربوية؛ إدارة التغيير في التعليم |
Résumé : | يلخص هذا الكتاب أهمية الإدارة الاستراتيجية في المنظومة التعليمية، وكيف أنها لا تقل أهمية عن التعليم نفسه ومحتواه وبنيته، كما يهدف إلى تسليط الضوء على ضرورة وجود إدارة تعليمية فعالة لمواجهة التحديات المعاصرة، ويركز على كيفية بناء استراتيجيات إدارية قادرة على تطوير العملية التعليمية، وهوإلى أربعة أبواب رئيسية تتناول جوانب مختلفة من الإدارة التعليمية: ديناميكية إدارة التعليم: يركز هذا الجزء على الطبيعة المتغيرة والمتحركة لإدارة التعليم، مبرزًا أهمية التكيف والمرونة في مواجهة التحديات المتجددة. نوعيات إدارة التعليم: يستعرض الكتاب أنواعًا مختلفة من الإدارة التعليمية، وربما يقارن بين نماذج إدارية متنوعة لتحديد الأكثر فاعلية في سياقات مختلفة. نماذج معاصرة من تنظيمات إدارة التعليم: يقدم هذا الباب تحليلاً لنماذج تنظيمية حديثة في مجال الإدارة التعليمية، وقد يتضمن أمثلة من دول مختلفة أو تجارب ناجحة. المدرسة جوهر إدارة التعليم: يؤكد هذا الجزء على أن المدرسة هي محور العملية التعليمية، وأن الإدارة الفعالة تبدأ من داخل المؤسسة التعليمية نفسها. فالمؤلف يسعى من خلال عرض تحليلي ومقارن، إلى إبراز النقاط التالية: أهمية الممارسة الإدارية لتنظيمات التعليم: التأكيد على الدور الحيوي للممارسات الإدارية الفعالة على جميع مستويات التعليم، من الإدارة العليا إلى الإدارة المدرسية. الرؤية الدولية المعاصرة لتنظيمات التعليم وإداراتها إلى جانب المنظور المحلي (أو القومي): يربط الكتاب بين التوجهات العالمية في إدارة التعليم والظروف المحلية، ويقدم رؤية شاملة تجمع بين البعدين. الأوضاع الراهنة لإدارة التعليم في دول الوطن العربي والنظرة المستقبلية لها: يخصص الكتاب جزءًا لتحليل الوضع الراهن للإدارة التعليمية في الدول العربية، ويقدم رؤى وتوقعات لمستقبلها، مع تقديم مقترحات لتطويرها. باختصار، يقدم الكتاب رؤية متكاملة حول الإدارة الاستراتيجية في التعليم، مع التركيز على أهمية تطوير الممارسات الإدارية لمواكبة التغيرات العالمية والمحلية، وتحسين جودة التعليم في الوطن العربي. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1802 | 370/495/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1803 | 370/495/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |