
Titre : | أساسيات في التربية |
Auteurs : | اخليف يوسف الطراونة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الشروق, 2004 |
Format : | 232 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية؛ نظريات التعلم؛ علم النفس التربوي؛ علم الاجتماع التربوي؛ دور المعلم؛ المناهج التعليمية؛ العملية التربوية؛ تنمية الفرد والمجتمع |
Résumé : | على تقديم فهم شامل ومبسط للمفاهيم والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها العملية التربوية، كما يهدف إلى تزويد القارئ، سواء كان طالبًا أو معلمًا أو مهتمًا بالتربية، بالمعرفة الجوهرية اللازمة لفهم أبعاد التربية ودورها في بناء الفرد والمجتمع. ويتطرق للمحاور الرئيسية التالية: مفهوم التربية وأهدافها: يبدأ الكتاب بتعريف شامل للتربية، مبرزًا أنها ليست مجرد عملية تلقين للمعلومات، بل هي تنشئة شاملة للفرد جسديًا، وعقليًا، واجتماعيًا، ووجدانيًا. كما يستعرض الأهداف الكبرى للتربية، مثل تنمية الشخصية المتكاملة، وإعداد الفرد للحياة، وتعزيز قيم المواطنة الصالحة. أسس التربية: يستعرض المؤلف الأسس التي ترتكز عليها العملية التربوية، والتي تشمل: الأسس الفلسفية: النظريات الفلسفية التي أثرت في الفكر التربوي وتوجهاته، الأسس النفسية: فهم سيكولوجية المتعلم ومراحل نموه، ودور الدوافع والتعلم في العملية التربوية، الأسس الاجتماعية: تأثير المجتمع والثقافة على التربية، ودور المؤسسات الاجتماعية كالأسرة والمدرسة في التنشئة، الأسس التاريخية: استعراض موجز لتطور الفكر والممارسات التربوية عبر العصور. عناصر العملية التربوية: يتطرق الكتاب إلى المكونات الأساسية للعملية التربوية، مثل المتعلم (خصائصه وحاجاته)، والمعلم (دوره، صفاته، ومهاراته)، والمنهج الدراسي (تصميمه، محتواه، وطرق تنفيذه)، والبيئة التعليمية (كيفية تهيئتها لدعم التعلم). نظريات التعلم: يقدم الكتاب لمحة عن أبرز نظريات التعلم، مثل النظريات السلوكية، والمعرفية، والبنائية، وكيف يمكن للمعلم الاستفادة منها في تصميم الأنشطة التعليمية وتنفيذها. قضايا تربوية معاصرة: قد يتناول الكتاب بعض التحديات والقضايا الراهنة في مجال التربية، مثل دور التكنولوجيا في التعليم، التعليم الشامل، أو التربية من أجل التنمية المستدامة، وإن كان التركيز الأساسي على الأساسيات. بشكل عام، يُعد هذا الكتاب مرجعًا جيدًا للمبتدئين في مجال التربية، حيث يقدم لهم إطارًا نظريًا ومفاهيميًا متينًا لفهم جوهر التربية وأبعادها المتعددة، مما يساعد على بناء قاعدة معرفية قوية يمكن الانطلاق منها لاستكشاف مجالات تربوية أكثر تخصصًا. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1807 | 370/497/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1808 | 370/497/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1809 | 370/497/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |