
Titre : | المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة : دراسات تطبيقية |
Auteurs : | عادل عبد الله محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الرشاد الحديثة., 2006 |
Collection : | ذوي الإحتياجات الخاصة, num. 10 |
ISBN/ISSN/EAN : | 977364040x |
Format : | 375 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ أطفال الروضة؛ النمو العقلي والمعرفي؛ التقييم التربوي؛ الاستعداد المدرسي |
Résumé : | يعد الكتاب من الأعمال الرائدة في مجال التربية الخاصة، حيث يسلط الضوء على المؤشرات المبكرة لصعوبات التعلم لدى أطفال الروضة، ويقدم إطارًا نظريًا وتطبيقيًا متكاملًا لهذا الموضوع الحيوي، كما يعتبر مرجعًا هامًا للمعلمين، والأخصائيين النفسيين، وأولياء الأمور، حيث يوفر أدوات عملية ونظرية للكشف المبكر عن صعوبات التعلم والتدخل المناسب. كما أنه يُسهم في سد الفجوة في المكتبة العربية فيما يتعلق بصعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. ومن أهم ماجاء فيه: قصور المهارات قبل الأكاديمية كمؤشرات لصعوبات التعلم: يتناول هذا الفصل أهمية المهارات الأساسية مثل التمييز البصري والسمعي، والتآزر الحركي، والعد، والتمييز بين الأشكال، كعوامل حاسمة في الكشف المبكر عن صعوبات التعلم. النمو العقلي المعرفي وصعوبات التعلم: يستعرض هذا الفصل العلاقة بين التطور العقلي والمعرفي للطفل ومظاهر صعوبات التعلم، مع التركيز على العمليات المعرفية مثل الانتباه والذاكرة والإدراك. المتغيرات أو العمليات المعرفية وصعوبات التعلم: يبحث في تأثير العمليات المعرفية مثل التفكير، وحل المشكلات، والتخطيط، والتنظيم على قدرة الطفل على التعلم، وكيف يمكن أن تكون هذه العمليات مؤشرات لصعوبات محتملة. المهارات الاجتماعية وصعوبات التعلم: يناقش هذا الفصل دور المهارات الاجتماعية، مثل التفاعل مع الأقران والمعلمين، في التأثير على التعلم، وكيف يمكن أن تكون صعوبات في هذه المهارات مؤشرًا لصعوبات تعلم مستقبلية. الاستعداد المدرسي وصعوبات التعلم: يركز على مفهوم "الأهبة" أو الاستعداد للمدرسة، وكيف أن نقص الاستعداد يمكن أن يكون مؤشرًا لصعوبات التعلم، مع تقديم أدوات لقياس هذا الاستعداد. قصور المهارات قبل الأكاديمية وصعوبات التعلم الأكاديمية اللاحقة: يستعرض العلاقة بين القصور في المهارات الأساسية في مرحلة الروضة وتأثيرها على الأداء الأكاديمي في المراحل التعليمية اللاحقة. برنامج للتدخل المبكر: يقدم هذا الفصل برنامجًا تدريبيًا يستهدف تحسين المهارات الأساسية لدى الأطفال في مرحلة الروضة، بهدف الحد من تأثير صعوبات التعلم المحتملة. |
Exemplaires (8)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/716 | 370/282/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/717 | 370/282/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/718 | 370/282/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/719 | 370/282/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/720 | 370/282/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/721 | 370/282/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/722 | 370/282/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/723 | 370/282/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |