
Titre : | التعليم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت |
Auteurs : | محمد محمد الهادي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 2005 |
Collection : | آفاق تربوية متجددة |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-270-902-1 |
Format : | 335 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم الإلكتروني؛ التعليم عن بعد؛ الإنترنت؛ التعلم عبر الويب؛ بيئات التعلم الافتراضية ؛ المقررات الإلكترونية؛ تكنولوجيا التعليم؛ التصميم التعليمي؛ التفاعل الإلكتروني؛ جودة التعليم الإلكتروني؛ الموارد التعليمية الرقمية |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن مفهوم التعليم الإلكتروني كشكل حديث للتعليم يعتمد بشكل أساسي على شبكة الإنترنت وتقنياتها، كما يهدف إلى تقديم رؤية شاملة لهذا النمط التعليمي، بدءًا من تعريفاته ومبادئه الأساسية، مرورًا بفوائده وتحدياته، وصولًا إلى تطبيقاته وأدواته. ومن أهم محاوره: مفهوم التعليم الإلكتروني وأهميته: يشرح الكتاب الفروق بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، ويسلط الضوء على الأسباب التي أدت إلى تزايد الاهتمام بالتعليم عبر الإنترنت، مثل المرونة، وإمكانية الوصول، وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة. عناصر التعليم الإلكتروني: يستعرض الكتاب المكونات الأساسية لأي نظام تعليم إلكتروني ناجح، والتي تشمل: المنصات التعليمية (LMS)، المحتوى الرقمي، أدوات التواصل التفاعلي، وأنظمة التقييم الإلكتروني. تصميم وتطوير المحتوى التعليمي الرقمي: يوضح المؤلف الأسس والمعايير اللازمة لتصميم محتوى تعليمي فعال ومناسب للبيئة الإلكترونية، مع التركيز على التفاعل والوسائط المتعددة لجذب المتعلمين. دور المعلم والمتعلم في بيئة التعليم الإلكتروني: يتناول الكتاب التغير في أدوار المعلم من مجرد ملقن إلى ميسر وموجه للعملية التعليمية، ودور المتعلم كمسؤول عن تعلمه وفاعل نشط في هذه البيئة. تحديات ومعوقات التعليم الإلكتروني: لا يغفل الكتاب الجوانب السلبية أو التحديات التي تواجه تطبيق التعليم الإلكتروني، مثل البنية التحتية، مهارات المعلمين والمتعلمين في استخدام التكنولوجيا، ومشكلة التفاعل البشري المباشر. تطبيقات ونماذج ناجحة للتعليم الإلكتروني: يقدم الكتاب أمثلة على تطبيقات عملية للتعليم الإلكتروني في مؤسسات تعليمية مختلفة، سواء على مستوى الجامعات أو المدارس، ويستعرض بعض النماذج العالمية الناجحة. تقنيات وأدوات التعليم الإلكتروني: يتعمق الكتاب في شرح الأدوات والتقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم الإلكتروني، مثل منتديات النقاش، الفصول الافتراضية، أدوات التعاون التشاركي، والموارد التعليمية المفتوحة (OER). يهدف الكتاب في مجمله إلى توجيه القراء نحو فهم أعمق للتعليم الإلكتروني كأداة قوية لتحسين وتوسيع فرص التعلم، مع التأكيد على ضرورة التخطيط الجيد والتدريب المستمر لضمان فعاليته ونجاحه. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1760 | 370/483/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1761 | 370/483/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1762 | 370/483/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |