
Titre : | دليل المدرس الأول |
Titre original: | the primary headteacher's handbook |
Auteurs : | روجر سميث, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفاروق, 2003 |
Collection : | سلسلة تطوير التعليم |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-345-217-9 |
Format : | 200 ص. / 24 سم. |
Note générale : | تمت ترجمة هذا الكتاب للغة العربية من طرف تيب توب لخدمات التعريب والترجمة: شعبة الدراسات التربوية. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المدرس الأول؛ الإدارة المدرسية؛ القيادة التربوية؛ تطوير المعلمين؛ التوجيه والإرشاد؛ المنهج الدراسي؛ التخطيط التعليمي؛ التقييم التربوي؛ العلاقات المدرسية |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تزويد المعلمين بالأدوات والاستراتيجيات اللازمة للتعامل مع التحديات اليومية في الفصول الدراسية وتحقيق بيئة تعليمية فعالة، فهو كتاب عملي وموجّه بشكل أساسي للمدرسين في بداية مسيرتهم المهنية، أو أولئك الذين يسعون لتحسين ممارساتهم التعليمية الأساسية، ويتناول مجموعة واسعة من الجوانب الأساسية لعملية التدريس، مع التركيز على الجانب التطبيقي والعملي. يمكن تلخيص محتوياته الرئيسية فيما يلي: إدارة الفصل الدراسي: يعتبر هذا المحور أحد أبرز محاور الكتاب، حيث يقدم سميث نصائح عملية حول كيفية تنظيم الفصل، وضع القواعد الصفية، والتعامل مع السلوكيات الصعبة أو المشاغبة بطرق فعالة ومبنية على الاحترام. يركز على أهمية بناء علاقات إيجابية مع الطلاب كركيزة لإدارة صفية ناجحة. التخطيط للدروس: يوضح الكتاب أهمية التخطيط الجيد للدروس، بدءًا من تحديد الأهداف التعليمية الواضحة، مرورًا باختيار الأنشطة المناسبة، وصولًا إلى توزيع الوقت بفعالية. كما يقدم نماذج عملية تساعد المعلمين في بناء خطط دروس متكاملة وجذابة. استراتيجيات التدريس الفعالة: يقدم سميث مجموعة متنوعة من الأساليب والتقنيات التعليمية التي يمكن للمدرسين استخدامها لجذب انتباه الطلاب، تعزيز مشاركتهم، وتسهيل عملية الفهم والاستيعاب. يشمل ذلك طرقًا لتقديم المحتوى، طرح الأسئلة، وتوجيه النقاشات. التقييم: يتطرق الكتاب إلى أهمية التقييم كجزء لا يتجزأ من عملية التعلم، موضحًا أنواع التقييم المختلفة (مثل التكويني والختامي) وكيفية استخدام نتائجه لتحسين التدريس وتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب. التعامل مع الفروق الفردية: يشدد سميث على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في الفصول الدراسية، ويقدم استراتيجيات لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعين، سواء كانوا متفوقين أو يواجهون صعوبات في التعلم. التواصل الفعال: يبرز الكتاب أهمية التواصل الإيجابي مع الطلاب، الزملاء، وأولياء الأمور. يقدم نصائح حول كيفية بناء جسور الثقة والتعاون مع هذه الأطراف لدعم العملية التعليمية. التطوير المهني المستمر: يحث الكتاب المعلمين على التعلم والتطور المستمر، والتفكير في ممارساتهم، والبحث عن فرص لتحسين أدائهم التعليمي. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1755 | 370/481/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1756 | 370/481/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |