
Titre : | تعليم القراءة والأدب : إستراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع |
Auteurs : | رشدي أحمد طعيمة, Auteur ; الشعيبي، محمد علاء الدين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار الفكر العربي, 2006 |
Collection : | سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس, num. 36 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-10-1212-2 |
Format : | 633 ص. / جداول؛ وصور؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم القراءة؛ تعليم الأدب؛ استراتيجيات تدريس؛ تنمية المهارات اللغوية؛ تنمية التفكير النقدي؛ تنمية الذوق الأدبي؛ صعوبات القراءة؛ المناهج التعليمية؛ المعلم؛ التقنيات التعليمية |
Résumé : | يتطرق الكتاب لمنهجية شاملة لتعليم القراءة والأدب، مع التركيز على تلبية احتياجات جمهور متنوع من المتعلمين، كما يهدف إلى تزويد المعلمين والمهتمين بالعملية التعليمية بمجموعة من الاستراتيجيات التدريسية الفعالة التي تتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين في مراحل تعليمية مختلفة، من خلال ربط النظرية بالتطبيق. ومن أهم محاوره: مفهوم القراءة وأهميتها: يبدأ الكتاب بتقديم رؤية عميقة لمفهوم القراءة ليس فقط كمهارة فك رموز، بل كعملية تفكيرية تفاعلية. ويبرز أهمية القراءة في تنمية المهارات اللغوية والمعرفية والثقافية لدى المتعلم. تعليم الأدب ودوره: يستعرض الكتاب أهمية تدريس الأدب كرافد أساسي لتنمية الذوق الجمالي، والوعي الثقافي، والقدرة على التعبير. كما يوضح كيف يمكن للأدب أن يكون وسيلة لتعزيز التفكير النقدي والإبداعي. تنوع الجمهور المستهدف: يركز الكتاب بشكل كبير على حقيقة أن المتعلمين يختلفون في قدراتهم، اهتماماتهم، وخلفياتهم الثقافية. بناءً على هذا التنوع، يقدم الكتاب استراتيجيات مرنة يمكن تكييفها لتناسب هذه الفروق، سواء كان ذلك في مراحل التعليم الأساسي، الثانوي، أو الجامعي. استراتيجيات تدريس القراءة: يقدم الكتاب مجموعة واسعة من الاستراتيجيات العملية لتعليم القراءة بفاعلية. تشمل هذه الاستراتيجيات: استراتيجيات ما قبل القراءة: لتهيئة المتعلم وتحفيزه؛ استراتيجيات أثناء القراءة: لتوجيه الفهم وتعميقه (مثل القراءة النشطة، التساؤل، التلخيص)؛ استراتيجيات ما بعد القراءة: لترسيخ الفهم وتقييم الاستيعاب (مثل المناقشة، الكتابة عن المقروء)؛ استراتيجيات القراءة العلاجية: لمعالجة صعوبات القراءة. استراتيجيات تدريس الأدب: يطرح الكتاب طرقًا مبتكرة لتدريس النصوص الأدبية، مثل: التحليل الأدبي: كيفية تفكيك النصوص لفهمها بعمق؛ التعامل مع الأنواع الأدبية المختلفة: (شعر، نثر، مسرح) بأساليب مناسبة؛ الربط بين الأدب والحياة: لجعل النصوص ذات صلة بتجارب المتعلمين؛ استخدام التكنولوجيا: في تدريس الأدب لجعله أكثر جاذبية وتفاعلية. تطبيقات عملية ونماذج: لا يقتصر الكتاب على الجانب النظري، بل يقدم تطبيقات عملية وأمثلة لنصوص يمكن استخدامها، بالإضافة إلى مقترحات لأنشطة صفية تساعد المعلمين على تطبيق الاستراتيجيات المقترحة. باختصار، يقدم الكتاب دليلاً شاملاً للمعلمين لتصميم دروس فعالة في القراءة والأدب، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية كل متعلم، بهدف تعزيز مهارات الفهم والاستيعاب، وتنمية الذوق الأدبي والنقدي لدى الطلاب. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1738 | 370/475/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1739 | 370/475/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |