
Titre : | المناهج التربوية المعاصرة : مفاهيمها.عناصرها.أسسها وعملياتها. الأساسيات- مشكلات المناهج- تطوير وتحديث |
Auteurs : | مروان أبو حويج, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2006 |
Format : | 303 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المناهج التربوية؛ المناهج المعاصرة؛ التربية الحديثة؛ التعليم المعاصر؛ الوسائل التعليمية؛ إعداد المعلم؛ الأنشطة التربوية |
Résumé : | الكتاب يسلط الضوء على ضرورة فهم عميق لمكونات وعناصر المناهج التربوية وكيفية بنائها وتنفيذها وتطويرها، مع مواجهة التحديات والمشكلات التي تواجهها لتحقيق تعليم فعّال وملائم لمتطلبات العصر. حيث يتطرق لمفهوم المنهج التربوي كأداة أساسية في العملية التعليمية، ويركز على تطوره عبر الزمن، مع تسليط الضوء على أهمية تحديثه وتطويره لمواكبة متطلبات العصر الحديث. مفاهيم المناهج التربوية: تعريف المنهج: مجموعة من الخبرات التعليمية المخططة والمنظمة التي يمر بها المتعلم، أنواع المناهج: التقليدية، الحديثة، والمناهج المعاصرة التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، أهمية المنهج: يعتبر منظومة متكاملة لتوجيه التعليم وتحقيق أهدافه. عناصر المنهج التربوي: الأهداف التربوية: ما يراد تحقيقه من العملية التعليمية، المحتوى الدراسي: الموضوعات والمواد التي يتعلمها الطالب، الأساليب والطرق التعليمية: الوسائل التي يستخدمها المعلم لتوصيل المحتوى، الوسائل التعليمية: الأدوات المساعدة في العملية التعليمية، التقويم: قياس مدى تحقيق الأهداف. أسس بناء المناهج: الفلسفة التربوية: توجهات وقيم المجتمع: علم النفس التربوي: فهم نمو المتعلم واحتياجاته، المجتمع ومتطلباته: توجيه المنهج لتلبية حاجات المجتمع، المعرفة العلمية: تحديث المنهج تبعًا لما يستجد من علوم. عمليات المناهج التربوية: تصميم المنهج: إعداد وتخطيط محتوى المنهج وأهدافه، تنفيذ المنهج: تطبيقه داخل الفصول الدراسية، تقييم المنهج: دراسة مدى فاعلية المنهج وأثره على التعلم، تطوير المنهج: تعديل وتحسين المنهج بناءً على نتائج التقييم. مشكلات المناهج التربوية: عدم مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، التركيز على الحفظ بدلاً من الفهم، ضعف تدريب المعلمين على تطبيق المناهج الحديثة، نقص الموارد التعليمية، مقاومة التغيير في بعض الأنظمة التعليمية. تطوير وتحديث المناهج: أهمية الابتكار والتجديد المستمر، دمج التكنولوجيا في التعليم، تعزيز المهارات العملية والنقدية لدى المتعلمين، إشراك جميع الأطراف المعنية (معلمين، طلاب، مجتمع) في تطوير المناهج، التكيف مع متطلبات سوق العمل والمجتمع. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/928 | 370/325/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/929 | 370/325/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/930 | 370/325/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/931 | 370/325/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/932 | 370/325/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |