
Titre : | أسس بناء المناهج التربوية : وتصميم الكتاب التعليمي |
Auteurs : | محمد محمود الخوالدة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | الأردن : دار المسيرة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-220-0 |
Format : | 336 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تصميم الكتاب التعليمي؛ المناهج التربوية؛ تكنولوجيا المعلومات؛ العولمة؛ تخطيط المناهج؛ الكتاب المدرسي؛ التقويم التربوي |
Résumé : | يُعد هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا للطلاب والباحثين في كليات التربية، حيث يُمكنهم من فهم الأسس النظرية والتطبيقية لبناء المناهج وتصميم الكتب التعليمية، مع مراعاة المتغيرات الحديثة في المجال التربوي. حيث يتألف من من تسعة فصول، تتناول الجوانب النظرية والتطبيقية لبناء المناهج وتصميم الكتب التعليمية، على النحو التالي: مفاهيم ومبادئ في بناء المناهج التربوية وتصميمها: يتناول تعريفات المنهاج التربوي، ومفاهيم تصميمه، والأهداف التربوية العامة والسلوكية. أساس متغيرات المنظومة التربوية للمناهج في مواجهة عصر المعلومات: يستعرض التغيرات التي طرأت على عناصر المنظومة التربوية، مثل المتعلم، المعلم، المناهج، الكتاب التعليمي، أساليب التدريس، والتقويم، استجابةً لعصر المعلوماتية. الأساس الفلسفي للمناهج التربوية: يبحث في العلاقة بين الفلسفة والتربية، ويستعرض الفلسفات التربوية التقليدية والتقدمية، بما في ذلك الفلسفة الإسلامية، وتأثيرها على بناء المناهج. الأساس الاجتماعي للمناهج التربوية: يناقش محددات البيئة والمجتمع والثقافة، وتأثيرها على بناء المناهج التعليمية. الأساس المعرفي للمناهج التربوية: يُعنى بطبيعة المعرفة، مصادرها، وأساليب تعليمها، بما في ذلك تعليم المفاهيم، المبادئ، القيم، والمهارات. الأساس النفسي للمناهج التربوية: يستعرض النظريات النفسية المتعلقة بالتعلم والتعليم، مثل النظرية السلوكية والمعرفية، ودورها في تطوير شخصية المتعلم وتنظيم المادة التعليمية. الأساس الديمقراطي والحداثة وما بعد الحداثة: يتناول مفاهيم الديمقراطية، الحداثة، ما بعد الحداثة، والبنيوية، وتأثيرها على المناهج التربوية. أساس العولمة وتكنولوجيا المعلومات للمناهج التربوية: يُبرز أهمية دمج التكنولوجيا والعولمة في بناء المناهج التعليمية، ويستعرض أسس ومبادئ المناهج التعليمية المعاصرة. أسس بناء الكتاب التعليمي وتصميمه: يُقدم إرشادات حول مكونات وخصائص الكتاب التعليمي، بما في ذلك الأهداف التعليمية، المحتوى، الخبرات التعلمية، معايير تنظيم المادة، التقويم، والإخراج الفني للكتاب. |
Exemplaires (9)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1003 | 370/346/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1004 | 370/346/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1005 | 370/346/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1006 | 370/346/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1007 | 370/346/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1008 | 370/346/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1009 | 370/346/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1010 | 370/346/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1011 | 370/346/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |