
Titre : | إدارة الفصل وتنمية المعلم |
Auteurs : | صفاء عبد العزيز, Auteur ; عبد العظيم، سلامة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | مصر : دار الجامعة الجديدة, 2007 |
Format : | 404 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة الصف؛ استراتيجيات التدريس؛ تنمية المعلم؛ البيئة الصفية؛ التفاعل الصفي؛ العلاقات التربوي؛ القيادة التربوية؛ العلاقات التربوية؛ مهارات المعلم |
Résumé : | يتناول الكتاب موضوعين رئيسيين من أهم محاور العملية التعليمية: إدارة الفصل الدراسي: بما يشمله من تنظيم، ضبط، وخلق بيئة صفية مناسبة للتعلم، وتنمية المعلم مهنيًا: كونه محور التطوير التربوي وأساس نجاح العملية التعليمية. أولاً: إدارة الفصل الدراسي وتضم مفهوم إدارة الفصل من خلال توضيح إدارة الفصل لا تقتصر على ضبط النظام، بل تشمل: التخطيط الجيد للدروس، التفاعل الإيجابي بين المعلم والطلاب، تهيئة بيئة تعليمية محفزة. أهداف إدارة الفصل وذلك بتهيئة المناخ المناسب للتعلم، تحقيق انضباط الطلاب ذاتيًا، تنمية مهارات التواصل والتعاون بين الطلاب. أساليب إدارة الفصل ويتجلىذلك في: الأسلوب الديمقراطي: يعتمد على إشراك الطلاب في وضع القواعد، الأسلوب التسلطي: يعتمد على فرض النظام بالقوة، الأسلوب الترسلي: يتميز بالتساهل وعدم الحزم، ويُفضل الأسلوب التشاركي الذي يوازن بين الحزم والمرونة. استراتيجيات ضبط الصف ويظهر هذا من خلال استخدام التعزيز الإيجابي، تنظيم الأنشطة الصفية بفاعلية، توزيع الأدوار بين الطلاب، التعامل مع المشكلات السلوكية بذكاء تربوي. ثانياً: تنمية المعلم مهنيًا: وهذا بتوضيح العناصر التالية: أهمية التنمية المهنية: رفع كفاءة المعلم، مواكبة المستجدات التربوية، تعزيز مهارات التفكير النقدي والتربوي. أساليب تنمية المعلم وهذا بشرح النقاط التالية: الدورات التدريبية، حضور الندوات والمؤتمرات التربوية، القراءة والاطلاع الذاتي، الممارسة المهنية التأملية. صفات المعلم الفعال وتتمثل في: القدرة على إدارة الوقت، استخدام استراتيجيات تعليم متنوعة، بناء علاقات إيجابية مع الطلاب، تقويم ذاتي مستمر لأدائه. ثالثاً: العلاقة بين إدارة الفصل وتنمية المعلم وهذا بالحديث عن الأفكار التالية: نجاح المعلم في إدارة الفصل يعكس مدى تطوره المهني، تنمية المعلم تمكنه من التعامل مع التحديات الصفية بشكل أكثر فاعلية، الإدارة الصفية الجيدة تتطلب معلمين قادرين على الابتكار والتحفيز. فالعملية التعليمية الناجحة تبدأ من المعلم وتنتهي عنده، والإدارة الصفية الفعالة والتنمية المهنية المستدامة هما جناحا المعلم الناجح، والاستثمار في تطوير المعلمين هو استثمار في جودة التعليم وبناء المستقبل. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1024 | 370/350/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1025 | 370/350/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1026 | 370/350/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1027 | 370/350/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1028 | 370/350/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |