
Titre : | البحث العلمي التربوي بين دلالات الخبراء وممارسات الباحثين |
Auteurs : | المهدى، مجدى صلاح طه, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | مصر : دار الجامعة الجديدة, 2007 |
Format : | 516 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | البحث العلمي التربوي؛ ممارسات الباحثين؛ المنهجية التربوية؛ التطبيقات التربوية؛ تقييم الأبحاث التربوية؛ أخلاقيات البحث |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على التباين بين المفاهيم النظرية للبحث التربوي كما يحددها الخبراء، وبين الممارسات الفعلية للباحثين في هذا المجال. يتحدث عدة محاور أساسية لتوضيح هذه الفجوة وتقديم حلول لها: الخلفية النظرية للبحث العلمي التربوي: يستعرض الكتاب المبادئ والأسس النظرية التي يقوم عليها البحث العلمي في المجال التربوي، ويقدم رؤى الخبراء حول أهمية المنهجية العلمية ودورها في تطوير المعرفة التربوية وحل المشكلات التعليمية. التحديات التي يواجهها الباحثون: يسلط الضوء على العقبات والصعوبات التي يواجهها الباحثون التربويون في تطبيق المنهجيات العلمية، مثل صعوبة اختيار المنهج المناسب، أو تحديات جمع البيانات وتحليلها، أو القيود المتعلقة بالوقت والموارد. الممارسات الفعلية للباحثين: يقدم الكتاب تحليلاً للممارسات الشائعة بين الباحثين التربويين، مقارنًا إياها بالمعايير المثلى التي يوصي بها الخبراء. يكشف هذا التحليل عن بعض التباينات التي قد تؤثر على جودة البحث وموثوقيته. الفجوة بين النظرية والتطبيق: يركز المؤلف على تحديد أسباب هذه الفجوة، والتي قد تشمل نقص التدريب العملي، أو ضعف الإشراف الأكاديمي، أو عدم توفر الموارد اللازمة، أو حتى سوء فهم بعض المفاهيم المنهجية. مقترحات لتحسين الممارسات البحثية: يقدم الكتاب مجموعة من التوصيات العملية لتقليل الفجوة بين ما يجب أن يكون عليه البحث التربوي وما هو كائن بالفعل. تشمل هذه التوصيات تطوير برامج تدريبية متقدمة، وتعزيز دور الإشراف، وتوفير بيئة بحثية داعمة، وتشجيع تبادل الخبرات بين الباحثين والخبراء. باختصار، يسعى الكتاب إلى أن يكون دليلاً للباحثين التربويين لمساعدتهم على تجاوز التحديات وتحسين جودة أبحاثهم، بحيث تتماشى مع المعايير العلمية التي يضعها الخبراء، مما يسهم في إثراء المعرفة التربوية وتقديم حلول فعالة للمشكلات التعليمية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1040 | 370/352/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1041 | 370/352/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1042 | 370/352/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1043 | 370/352/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1044 | 370/352/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |