Titre : | تعليم التفكير : النظرية والتطبيق |
Titre original: | Teaching thinking theory and implications |
Auteurs : | صالح محمد علي أبو جادو, Auteur ; نوفل، محمد بكر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع الطباعة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-336-8 |
Format : | 519 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التفكير؛ تعليم التفكير؛ مهارات التفكير؛ التفكير الناقد؛ التفكير ما وراء المعرفي؛ استراتيجيات التدريس؛ تنمية التفكير؛ التعلم النشط؛ العمليات المعرفية؛ طرق قياس التفكير |
Résumé : | يقدم الكتاب إطارًا متكاملًا يجمع بين النظرية والتطبيق في تعليم التفكير، مما يجعله مرجعًا أساسيًا للمعلمين والمربين الساعين إلى تطوير مهارات التفكير لدى المتعلمين، كما يُغطي مجموعة واسعة من المفاهيم والاستراتيجيات التي تُسهم في تعزيز قدرات التفكير بمختلف أنواعه، مما يُسهم في إعداد جيل قادر على التفكير النقدي والإبداعي واتخاذ القرارات الفعّالة، حيث يبرز أهمية تعليم التفكير كاتجاه معاصر حظي باهتمام كبير في المؤسسات التربوية والمجتمعية، حيث يُعتبر التفكير ثروة حقيقية لا تنضب إذا ما أُحسن استثمارها واستغلالها بطريقة مناسبة وكفؤة. فهو يعد مصدرًا قيمًا للمعلمين، المدربين، والباحثين في مجال التربية، حيث يوفر إطارًا نظريًا وتطبيقيًا متكاملًا لتعليم التفكير بمختلف أنواعه، مع التركيز على استراتيجيات التدريس الفعّالة ودور المعلم في تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. من خلال من ثمانية فصول رئيسية، كل منها يتناول جانبًا محددًا من جوانب التفكير: مقدمة في تعليم التفكير: يعرض هذا الفصل تعريف التفكير، أهميته، طبيعته، أنماطه، مستوياته، الافتراضات المتعلقة به، والعوامل المؤثرة فيه. مهارات التفكير المحورية: يتناول الفصل مهارات التفكير الأساسية مثل جمع المعلومات، التذكر، التنظيم، التحليل، التوليد، التكامل، والتقويم، مع تقديم تطبيقات عملية في المناهج الدراسية. التفكير الإبداعي وأساليب تنميته: يستعرض هذا الفصل مفهوم الإبداع، النظريات المفسرة له، مكوناته، مهاراته، استراتيجيات تنميته، وطرق قياسه. التفكير الناقد واستراتيجيات تنميته: يتناول الفصل تعريف التفكير الناقد، خصائصه، قدراته، مهاراته، أهميته، استراتيجيات تنميته، دور المعلم في تعليمه، معوقاته، وعلاقته بالذكاء. التفكير وحل المشكلات: يركز هذا الفصل على التعلم المستند إلى المشكلة، نموذج حل المشكلة، أنواع المشكلات، استراتيجيات حلها، خطوات تعلمها، ودور المعلم في هذا السياق. التفكير ما وراء المعرفي: يُعرّف هذا الفصل التفكير ما وراء المعرفي، مكوناته، مهاراته، خطوات تعليمه، استراتيجيات تطويره، دور المعلم في تنميته، وطرق قياسه. تطوير مهارات اتخاذ القرار: يتناول هذا الفصل مفهوم عملية اتخاذ القرار، أنواع القرارات، خطوات اتخاذها، استراتيجياتها، الصعوبات والعقبات التي تواجه متخذ القرار، وكيفية التعامل مع القوى المقاومة للتغيير، مع تطبيقات تربوية. تجارب عالمية في تعليم التفكير والإبداع: يستعرض هذا الفصل أهم التجارب العالمية في تعليم التفكير، مثل نظرية تريز لتنمية التفكير الإبداعي، برنامج الكورت لتعليم التفكير، نظرية الإبداع الجاد، واستراتيجية القبعات الست. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1068 | 370/358/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1069 | 370/358/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1070 | 370/358/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1071 | 370/358/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1072 | 370/358/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |