
Titre : | تطور الفكر التربوي في العصور القديمة والوسطى |
Auteurs : | عبد التواب عبد المجيد شيحة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة للنشر و التوزيع, 2006 |
Format : | 222 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الفكر التربوي؛ تاريخ التربية؛ العصور القديمة؛ التربية البدائية؛ التربية الشرقية القديمة؛ النظريات التربوية القديمة؛ التنمية التربوية؛ الفلسفة التربوية |
Résumé : | يعد الكتاب من المؤلفات المهمة في مجال تاريخ التربية. يستعرض الكتاب تطور الفكر التربوي عبر العصور، بدءًا من التربية البدائية وصولًا إلى التربية الأوروبية الحديثة، مع التركيز على السياقات الثقافية والدينية والسياسية التي أثرت في تشكيل المفاهيم التربوية. فهو يتألف من عدة فصول، كل منها يسلط الضوء على مرحلة تاريخية محددة: مدخل إلى تاريخ التربية: يُعرّف هذا الفصل معنى التاريخ، ويستعرض مذاهب المؤرخين في كتابته، ويبرز مبررات دراسة تاريخ التربية. التربية البدائية: يتناول الاتجاهات التربوية في المجتمعات البدائية، مع التركيز على طبيعة الثقافة البدائية وخصائصها. التربيات الشرقية القديمة: يستعرض التربية في الحضارات الشرقية القديمة، مثل التربية الصينية والهندية والفرعونية والعبرية القديمة. التربية الإغريقية: يُناقش هذا الفصل التربية في الحضارة الإغريقية، بدءًا من الإغريق الأوائل، مرورًا بثقافتهم وأخلاقهم، وصولًا إلى نمو المدن واتجاهات التربية الإغريقية. التربية الرومانية: يُسلط الضوء على النظام التربوي في الحضارة الرومانية وتأثيره على الفكر التربوي. التربية النصرانية: يُناقش هذا الفصل التربية في العصور النصرانية، مع التركيز على تأثير الديانة المسيحية على المفاهيم التربوية. التربية العربية قبل الإسلام والتربية الإسلامية: يستعرض هذا الفصل سمات التربية في المجتمع العربي قبل الإسلام، ثم ينتقل إلى التربية الإسلامية، موضحًا تأثير العقيدة الإسلامية على الفكر التربوي. التربية الأوروبية الحديثة: يُختتم الكتاب بمناقشة التربية في أوروبا الحديثة، مع التركيز على التحولات الفكرية والاجتماعية التي أثرت في تطوير النظريات التربوية. يُعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للباحثين والمهتمين بتاريخ التربية، حيث يُقدم تحليلًا شاملًا لتطور الفكر التربوي عبر العصور، مع التركيز على العوامل الثقافية والدينية والسياسية التي أثرت في تشكيل المفاهيم التربوية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1050 | 370/354/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1051 | 370/354/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1052 | 370/354/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1053 | 370/354/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1054 | 370/354/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |