
Titre : | الإشراف التربوي |
Auteurs : | جاسم سعيد الأسدي, Auteur ; إبراهيم، مروان عبد المجيد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-138-5 |
Format : | 335 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإشراف التربوي؛ مهارات الإشراف؛ القيادة التربوية والإدارية؛ الإدارة التربوية؛ تطوير العملية التعليمية؛ النمو المهني للمعلمين؛ تقويم الأداء التربوي |
Résumé : | الكتاب يُعد مرجعًا مهمًا في مجال الإشراف التربوي، حيث يتناول بأسلوب علمي ومنهجي الأسس النظرية والتطبيقية التي يقوم عليها الإشراف التربوي، مع التركيز على دوره في تحسين جودة التعليم وتطوير أداء المعلمين. ومن أهم المواضيع التي تطرق لها: مفهوم الإشراف التربوي: يُعرف الإشراف التربوي بأنه عملية فنية قيادية تهدف إلى تحسين العملية التعليمية والتربوية من خلال تقديم الدعم والتوجيه للمعلمين، وتعزيز النمو المهني لهم، وتطوير أساليب التدريس، بما ينعكس إيجابًا على أداء الطلاب. أهداف الإشراف التربوي: يحدد الكتاب مجموعة من الأهداف الأساسية للإشراف التربوي، من أبرزها: تحسين جودة التعليم: من خلال تطوير أساليب التدريس وتحديث المناهج الدراسية، تنمية الكفاءات المهنية للمعلمين: عبر تقديم برامج تدريبية وورش عمل مستمرة، تعزيز التعاون بين المعلمين والمشرفين: لتحقيق بيئة تعليمية فعّالة ومتكاملة، تقويم الأداء التعليمي: بهدف تحديد نقاط القوة والضعف والعمل على تحسينها. أساليب الإشراف التربوي: يتناول الكتاب عدة أساليب للإشراف التربوي، منها: الإشراف الفردي: الذي يركز على تقديم الدعم والتوجيه لمعلم معين بناءً على احتياجاته الخاصة، الإشراف الجماعي: الذي يشمل تنظيم لقاءات وورش عمل لمجموعة من المعلمين بهدف تبادل الخبرات والمعارف، الإشراف الإكلينيكي: الذي يعتمد على ملاحظة أداء المعلم داخل الصف وتحليل سلوكياته التعليمية لتقديم تغذية راجعة بنّاءة. مهارات المشرف التربوي: يُبرز الكتاب أهمية امتلاك المشرف التربوي لمجموعة من المهارات الأساسية، مثل: مهارات التواصل الفعّال: للتفاعل الإيجابي مع المعلمين والإدارة والطلاب، القدرة على التحليل والتقويم: لتحديد جوانب القوة والضعف في العملية التعليمية، القيادة التربوية: لتوجيه العملية التعليمية نحو تحقيق الأهداف المرجوة، التخطيط والتنظيم: لإعداد برامج إشرافية فعّالة ومتابعة تنفيذها. التحديات التي تواجه الإشراف التربوي: يناقش الكتاب بعض التحديات التي قد تعيق فعالية الإشراف التربوي، مثل: نقص الموارد والإمكانيات: التي قد تحد من قدرة المشرف على تنفيذ برامجه الإشرافية، المقاومة للتغيير: من قبل بعض المعلمين الذين يفضلون الأساليب التقليدية، ضعف التواصل: بين المشرفين والمعلمين أو بين المشرفين والإدارة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1134 | 370/372/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1135 | 370/372/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1136 | 370/372/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1137 | 370/372/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1138 | 370/372/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |