
Titre : | الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة : (التخلف العقلي) |
Auteurs : | عيسى، مراد علي, Auteur ; أحمد خليفة، وليد السيد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الإسكندرية : دار الوفاء, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-327-591-4 |
Format : | 493 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الخاصة؛ استراتيجيات التعلم؛ استراتيجيات تدريس؛ التخطيط التعليمي؛ الدعم الأسري؛ تكنولوجيا التعليم المساعدة؛ الإعاقة الذهنية؛ الدمج التربوي |
Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا شاملًا ومعاصرًا يهدف إلى تجاوز النظرة التقليدية للإعاقة العقلية، والانتقال بها من منظور طبي قائم على العجز والقيود إلى منظور تأهيلي تكاملي يركز على القدرات والإمكانيات والدمج المجتمعي. فهو لا يقتصر على الجانب النظري فحسب، بل يمتد ليكون دليلًا عمليًا للمتخصصين وأسر ذوي الإعاقة الفكرية. ومن أبرز محاوره: التطور المفاهيمي والتشخيصي: ينطلق الكتاب من مناقشة نقدية لمصطلحات مثل "التخلف العقلي" و"الإعاقة الذهنية"، متبعًا التصنيفات الحديثة مثل تصنيف الجمعية الأمريكية للإعاقات الذهنية والتطورية والتصنيف الإحصائي الدولي للأمراض. ويؤكد على أهمية تشخيص القوة إلى جانب تشخيص الضعف، مع التركيز على مهارات التأقلم والسلوك التكيفي كمعايير أساسية، وليس فقط حاصل الذكاء. الوقاية والتدخل المبكر: يخصص الكتاب مساحة كبيرة لأهمية الوقاية من الإعاقة العقلية بمستوياتها الثلاث (الابتدائية، الثانوية، الثلاثية)، ويؤكد على دور برامج التدخل المبكر كحجر أساس في تحسين النتائج التنموية للأطفال، وتقليل حدة الإعاقة، ودعم أسرهم من خلال تزويدهم بالإستراتيجيات اللازمة. مناهج واستراتيجيات التعليم والتأهيل: هذا هو قلب الكتاب، حيث ينتقل من النظريات إلى التطبيق. يناقش: التعليم الوظيفي: تعليم المهارات التي يحتاجها الفرد في حياته اليومية (كالاعتماد على الذات، والمهارات الاجتماعية، والمهارات الأكاديمية الأساسية). تعديل السلوك: استخدام أساليب علمية لتعديل السلوكيات غير المرغوب فيها وتعزيز السلوكيات الإيجابية، نظم الاتصال البديلة: لمساعدة غير الناطقين أو من يعانون من صعوبات شديدة، التخطيط الانتقالي: التخطيط لمرحلة ما بعد المدرسة ودمج الفرد في الحياة المجتمعية والعملية. منظور الدمج والبيئة الداعمة: يتبنى الكتاب فلسفة الدمج والتطبيع، معتبرًا أن البيئة هي التي تُعيق وليس الفرد. لذا، فهو يركز على كيفية تهيئة المدارس والفصول العادية (من خلال التعليم المتمايز واستراتيجيات التدخل) لاستقبال الطلاب من ذوي الإعاقة الفكرية، وكيفية دمجهم اجتماعيًا ومهنيًا في المجتمع. دور الأسرة والمجتمع: يؤكد الكتاب على ضرورة إشراك الأسرة كشريك أساسي في عملية التأهيل والتعليم، ويدعو إلى تغيير نظرة المجتمع من نظرة شفقة إلى نظرة تقبل ودعم. كما يناقش أهمية برامج التوعية المجتمعية. القضايا المعاصرة والمستقبلية: يتطرق الكتاب إلى مواضيع حديثة مثل جودة الحياة كهدف نهائي للتربية الخاصة، ودمج التكنولوجيا المساعدة في العملية التعليمية، والتوجهات المستقبلية في البحث والتشريعات الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة. يعتبر هذا الكتاب إضافة نوعية للمكتبة العربية في مجال التربية الخاصة، حيث يمثل تحولاً من النموذج الطبي التقليدي إلى النموذج الاجتماعي-التربوي-التكاملي، مما يجعله مرجعًا لا غنى عنه لكل من المعلمين، الأخصائيين النفسيين والتربويين، طلاب كليات التربية، وأسر ذوي الإعاقة الفكرية الذين يبحثون عن أحدث الطرق العلمية لفهم احتياجات أبنائهم وتمكينهم لتحقيق حياة كريمة ومستقلة قدر الإمكان. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2292 | 370/583/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2293 | 370/583/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2294 | 370/583/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2295 | 370/583/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2296 | 370/583/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |