
Titre : | صعوبات التعلم : المفهوم -التشخيص -الأسباب-أساليب التدريس واستراتيجيات العلاج |
Auteurs : | سعيد حسني العزة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-146-0 |
Format : | 308 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ الاضطرابات النمائية للتعلم؛ التعلم البطيء؛ التقييم التربوي؛ التربية الخاصة؛ التعليم الفردي؛ علم النفس التربوي؛ الدعم الأكاديمي |
Résumé : | يتطرق الكتاب موضوع صعوبات التعلم بشكل شامل ومتعمق، مقدماً دليلاً واضحاً للقراء لفهم هذه الظاهرة التربوية والنفسية المعقدة، كما يهدف إلى تزويد المتخصصين، مثل التربويين والأخصائيين النفسيين وأولياء الأمور، بالمعرفة والأدوات اللازمة للتعامل بفعالية مع الأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات، فقسيم محتواه إلى أربعة محاور أساسية، يمثل كل منها جزءاً حيوياً في فهم ومعالجة صعوبات التعلم: المفهوم العام لصعوبات التعلم: يبدأ الكتاب بتوضيح المفهوم النظري لصعوبات التعلم، مبيناً الفرق بينها وبين التأخر الدراسي والإعاقة العقلية. يستعرض المؤلف التعريفات المختلفة التي قدمها الخبراء والمنظمات المتخصصة، ويحدد الخصائص الأساسية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم. كما يسلط الضوء على الأنواع المختلفة لهذه الصعوبات، مثل عسر القراءة (الديسلكسيا)، عسر الكتابة (الديسغرافيا)، وعسر الحساب (الديسكالكوليا)، بالإضافة إلى صعوبات التعلم غير اللفظية. تشخيص صعوبات التعلم: يركز هذا الجزء على أساليب وأدوات تشخيص صعوبات التعلم. يشرح الكتاب أهمية التشخيص المبكر والدقيق، ويقدم إرشادات حول كيفية إجراء التقييمات الشاملة التي تشمل الاختبارات النفسية والتربوية، والملاحظة المباشرة، ومراجعة السجلات الأكاديمية للطالب. كما يتناول دور فريق العمل المتعدد التخصصات في عملية التشخيص، وضرورة التمييز بين صعوبات التعلم الحقيقية والمشكلات الأكاديمية الناتجة عن عوامل أخرى مثل نقص الدافعية أو ضعف التدريس. أسباب صعوبات التعلم: يغوص المؤلف في الأسباب المحتملة وراء صعوبات التعلم، مقدماً تحليلاً للعوامل التي قد تسهم في ظهورها. يتطرق إلى الأسباب العصبية والوراثية، مشيراً إلى أن صعوبات التعلم غالباً ما تكون ذات منشأ بيولوجي. كما يناقش العوامل البيئية والنفسية التي قد تؤثر على تطور الطفل وقدرته على التعلم، مثل ضعف التغذية، التعرض للسموم، أو الحرمان البيئي. يقدم هذا الجزء رؤية شاملة للمشكلات المعقدة التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الصعوبات. أساليب التدريس واستراتيجيات العلاج: يعد هذا المحور من أهم أجزاء الكتاب، حيث يقدم استراتيجيات عملية وأساليب تدريس متخصصة لمساعدة الأطفال ذوي صعوبات التعلم. يستعرض المؤلف مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية الفعالة، مثل التعلم المتعدد الحواس، والتعلم القائم على المهارات، والتدريس المباشر والمكثف. كما يقدم استراتيجيات علاجية تهدف إلى تنمية المهارات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية للطلاب. يشدد الكتاب على أهمية التدخل المبكر والتخطيط الفردي للتعليم (IEP)، وأهمية التعاون بين المدرسة والأسرة لضمان أفضل النتائج للطفل. |
Exemplaires (15)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1218 | 370/383/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1227 | 370/383/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1228 | 370/383/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1229 | 370/383/12 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1230 | 370/383/13 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1231 | 370/383/14 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1232 | 370/383/15 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1219 | 370/383/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1220 | 370/383/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1221 | 370/383/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1222 | 370/383/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1223 | 370/383/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1224 | 370/383/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1225 | 370/383/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1226 | 370/383/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |