Titre : | تقويم تعلم التربية الإسلامية |
Auteurs : | الشمري، هدى علي جواد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار وائل, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-11-562-3 |
Format : | 190 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية الإسلامية؛ التقويم التربوي؛ استراتيجيات التقويم؛ نظريات التعلم؛ جودة المناهج الدينية |
Résumé : | يتطرق الكتاب لموضوعً حيويً وأساسيً في العملية التعليمية، وهو تقويم تعلم مادة التربية الإسلامية، كما يهدف إلى تسليط الضوء على الأساليب والمبادئ التي يجب اتباعها لتقييم مدى تحقيق الأهداف التربوية والدينية لدى المتعلمين في هذه المادة تحديدًا. والمحاور الرئيسية له: أهمية تقويم تعلم التربية الإسلامية: يبرز الكتاب أهمية التقويم ليس فقط كأداة لقياس المعرفة، بل كعملية مستمرة لتحسين جودة التعليم والتعلم في التربية الإسلامية، وضمان تحقيق الأهداف الروحية والأخلاقية للمتعلمين. مفاهيم وأسس التقويم التربوي: يقدم الكتاب استعراضًا للمفاهيم الأساسية للتقويم التربوي بشكل عام، مع التركيز على خصوصية تطبيقها في سياق التربية الإسلامية. يشمل ذلك أنواع التقويم (تشخيصي، تكويني، ختامي) وأدواته المتنوعة. أهداف تقويم التربية الإسلامية: يحدد الكتاب الأهداف المحددة لتقويم تعلم التربية الإسلامية، والتي تتجاوز مجرد حفظ النصوص إلى فهم المفاهيم، تنمية القيم، وتطبيق السلوكيات الإسلامية. أساليب وأدوات التقويم المناسبة: يستعرض الكتاب مجموعة من الأساليب والأدوات التي يمكن استخدامها لتقويم تعلم التربية الإسلامية بفاعلية. قد يشمل ذلك: الاختبارات التحصيلية: مع التركيز على كيفية تصميمها لتناسب طبيعة المادة، الملاحظة: لتقييم السلوكيات والقيم، التقييم الذاتي وتقييم الأقران: لتنمية المسؤولية والوعي الذاتي، المشاريع والأنشطة العملية: لتقييم التطبيق العملي للمفاهيم الإسلامية، ملفات الإنجاز (البورتفوليو): لتتبع تطور المتعلم على مدار الوقت.تحديات ومعوقات تقويم التربية الإسلامية: يناقش الكتاب التحديات التي قد تواجه المعلمين والمقيمين عند تقويم هذه المادة، مثل صعوبة قياس الجوانب الروحية والأخلاقية، والحاجة إلى أدوات تقويم مبتكرة تتناسب مع طبيعة المادة. مقترحات لتطوير عملية التقويم: يقدم المؤلف توصيات ومقترحات لتحسين وتطوير أساليب تقويم تعلم التربية الإسلامية، بما يضمن دقتها وشموليتها وفعاليتها في تحقيق الأهداف المنشودة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1270 | 370/389/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1271 | 370/389/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1272 | 370/389/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1273 | 370/389/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1274 | 370/389/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |