Titre : | الإتجاهات المعاصرة في نظم التعليم |
Auteurs : | عبد العظيم سلامه حسين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الإسكندرية : دار الوفاء, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-428-006-1 |
Format : | 498 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نظم التعليم المقارنة؛ الاتجاهات المعاصرة في التعليم؛ العولمة والتعليم؛ الإصلاح التربوي؛ النظم التعليمية الدولية؛ الأنظمة التعليمية في العالم |
Résumé : |
يعد الكتاب مرجعًا مهمًا في مجال التربية المقارنة، حيث يعرض فيه الاتجاهات العالمية والمحلية التي تشكل نظم التعليم الحديثة. يتناول الكتاب القضايا الأساسية التي تواجه التعليم في القرن الحادي والعشرين ويقترح سبل تطويره بما يتماشى مع المتغيرات الثقافية والاقتصادية والتكنولوجية. وأهم ماجاء فيه: أولاً: الإطار النظري للتربية المقارنة:
يفتتح المؤلف كتابه بتعريف التربية المقارنة كعلم يهتم بدراسة وتحليل النظم التعليمية في مختلف الدول بهدف فهمها وتطوير السياسات التعليمية. يستعرض المؤلف المناهج والأساليب المختلفة للتربية المقارنة، موضحًا أهمية التحليل المقارن في استخلاص الدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى. ثانيًا: عناصر النظام التعليمي:يسلط الكتاب الضوء على العناصر الأساسية التي يتكون منها النظام التعليمي، والتي تشمل: الأهداف، والمناهج، والمعلمين، والإدارة المدرسية، والتقويم. ويوضح سلامه أن توازن هذه العناصر وتكاملها يعد شرطًا أساسيًا لنجاح أي نظام تعليمي. ثالثًا: العوامل المؤثرة في نظم التعليم: يركز المؤلف على العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تؤثر على تشكيل السياسات التعليمية في أي مجتمع. كما يشير إلى أثر العولمة وثورة الاتصالات على النظم التعليمية، وضرورة التكيف مع هذه المتغيرات. رابعًا: دراسات مقارنة لنظم التعليم: يتضمن الكتاب تحليلاً مقارنًا لعدة نظم تعليمية منها: النظام الأمريكي: يتميز بالتنوع واللامركزية، مع التركيز على حرية اختيار المناهج. النظام البريطاني: يجمع بين المركزية في الأهداف والمرونة في التطبيق. النظام الياباني: يقوم على الانضباط والجودة العالية في التعليم الأساسي. النظام الكويتي والمصري: يعرض التحديات التي تواجهها نظم التعليم في الدول النامية مثل الكثافة الطلابية، وقصور التمويل، والحاجة إلى إصلاحات شاملة. خامسًا: العولمة وتحديات التعليم:يفرد المؤلف فصلاً لمناقشة أثر العولمة على التعليم، مشيرًا إلى التحديات التي تفرضها المعايير الدولية، وتكنولوجيا المعلومات، والاتجاه نحو الخصخصة. كما يشدد على أهمية بناء نظم تعليمية مرنة قادرة على التفاعل مع السياق العالمي مع الحفاظ على الخصوصية الثقافية. سادسًا: التصور المقترح لتطوير التعليم:في نهاية الكتاب، يقترح المؤلف نموذجًا متكاملاً لتطوير نظم التعليم العربية، يستند إلى مبادئ الجودة، والعدالة، والمشاركة المجتمعية، والتكامل بين التعليم العام والفني. ويركز التصور على إعداد المعلم وتأهيله ليكون محور العملية التعليمية. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1278 | 370/391/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1279 | 370/391/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1280 | 370/391/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |