
Titre : | صعوبات التعلم : النظرية والممارسة |
Titre original: | Learning disabilities theory and practice |
Auteurs : | محمد أسامة البطاينة, Auteur ; (...وآخرون), Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-253-8 |
Format : | 288 ص. / صور؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات التعلم؛ اضطرابات التعلم؛ التشخيص؛ التدخل التربوي؛ التعليم الخاص؛ التعليم الدامج؛ الاستراتيجيات التعليمية؛ الدعم الأكاديمي؛ النمو الاجتماعي |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوع صعوبات التعلم بشكل شامل، مقدمًا مزيجًا من الإطار النظري والتطبيقات العملية، كما يهدف إلى تزويد القارئ، سواء كان متخصصًا في التربية الخاصة، معلمًا، ولي أمر، أو مهتمًا بالمجال، بفهم عميق لهذه الصعوبات وكيفية التعامل معها. حيث يركز على عدة محاور منها: مفهوم صعوبات التعلم وتصنيفاتها: يبدأ المؤلف بتحديد مفهوم صعوبات التعلم بشكل دقيق، مميزًا إياها عن حالات أخرى مثل التأخر الدراسي أو الإعاقات العقلية. يستعرض الكتاب كذلك التصنيفات المختلفة لصعوبات التعلم، مثل صعوبات القراءة (الديسلكسيا)، صعوبات الكتابة (الديسجرافيا)، وصعوبات الرياضيات (الديسكالكوليا)، موضحًا الخصائص المميزة لكل منها. الأسباب والعوامل المؤثرة: يناقش الكتاب الأسباب المحتملة لصعوبات التعلم، والتي تتراوح بين العوامل الوراثية، العصبية، والبيئية. كما يسلط الضوء على كيفية تأثير هذه العوامل على القدرات المعرفية والأكاديمية للطلاب. التشخيص والتقييم: يُعد هذا الجانب من أهم ما يتطرق إليه الكتاب، حيث يقدم إرشادات واضحة حول كيفية تشخيص صعوبات التعلم بشكل فعال. يشمل ذلك الأدوات والاختبارات المستخدمة في التقييم، وأهمية الفريق متعدد التخصصات في عملية التشخيص الدقيق. الاستراتيجيات والأساليب التدريسية: يخصص جزء كبير من الكتاب لتقديم استراتيجيات تعليمية وعلاجية عملية يمكن للمعلمين وأولياء الأمور تطبيقها. يتناول الكتاب أساليب التدريس المتمايز، استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة، وتكييف المناهج لتلبية احتياجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم. كما يقدم أمثلة عملية لخطط التدخل الفردي. الدور الأسري والمجتمعي: يؤكد المؤلف على أهمية دور الأسرة في دعم الطفل ذي صعوبات التعلم، مشيرًا إلى ضرورة التعاون بين الأسرة والمدرسة. كما يتناول دور المجتمع والمؤسسات المختلفة في توفير الدعم والرعاية اللازمة لهؤلاء الطلاب. بشكل عام، يُعد كتاب "صعوبات التعلم: النظرية والممارسة" مرجعًا قيمًا وشاملًا يسد فجوة في المكتبة العربية حول هذا الموضوع الحيوي، مقدمًا رؤية متكاملة تجمع بين الأصالة النظرية والفعالية التطبيقية. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1286 | 370/393/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2486 | 370/393/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1287 | 370/393/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1288 | 370/393/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1289 | 370/393/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1290 | 370/393/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2482 | 370/393/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2483 | 370/393/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2484 | 370/393/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2485 | 370/393/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |