
Titre : | تنمية تفكير المعلمين والمتعلمين : ضرورة تربوية في عصر المعلومات |
Auteurs : | عزيز مجدي إبراهيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : عالم الكتب, 2006 |
Collection : | سلسلة التفكير والتعليم والتعلم, num. 4 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-232-496-5 |
Format : | 378 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تنمية التفكير؛ تفكير المعلمين؛ تفكير المتعلمين؛ عصر المعلومات؛ التربية المعرفية؛ التفكير النقدي؛ التعليم والتعلم؛ التكنولوجيا في التعليم؛ تطوير المناهج؛ إصلاح تربوي؛ جودة التعليم |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على الأهمية الحيوية لتنمية مهارات التفكير لدى كل من المعلمين والمتعلمين في عصرنا الحالي الذي يتسم بالتدفق الهائل للمعلومات. ينطلق المؤلف من فكرة أن مجرد تلقين المعلومات لم يعد كافيًا في ظل التطور التكنولوجي والمعرفي السريع. لذا، يركز على ضرورة تحويل العملية التعليمية من عملية نقل للمعلومات إلى عملية بناء للمعرفة، حيث يكون التفكير النقدي، الإبداعي، وحل المشكلات هو جوهر هذه العملية. حيث يتطرق بشكل عام المحاور التالية: تشخيص الواقع: يقدم المؤلف تحليلًا للوضع الراهن للتعليم، مبينًا التحديات التي يفرضها عصر المعلومات على المؤسسات التعليمية والأفراد. ويؤكد على أن المناهج التقليدية وأساليب التدريس القديمة لم تعد تفي بمتطلبات هذا العصر. أهمية التفكير: يستعرض الكتاب الأبعاد المختلفة للتفكير وأنواعه (مثل التفكير النقدي، الإبداعي، المنطقي، التأملي) ويسلط الضوء على أهمية كل نوع في تطوير الفرد والمجتمع. دور المعلم في تنمية التفكير: يشدد المؤلف على أن المعلم هو المحور الأساسي في هذه العملية، ليس فقط كناقل للمعرفة، بل كميسر ومرشد يساعد المتعلمين على بناء مهاراتهم الفكرية. ويتناول الكتاب استراتيجيات وأساليب يمكن للمعلمين تبنيها لتحفيز التفكير لدى طلابهم. استراتيجيات تنمية التفكير لدى المتعلمين: يقدم الكتاب مجموعة من الاستراتيجيات والأنشطة التعليمية التي تهدف إلى تعزيز مهارات التفكير العليا لدى الطلاب، مثل التعلم القائم على المشكلات، العصف الذهني، التعلم التعاوني، واستخدام الخرائط الذهنية. تكنولوجيا المعلومات وتنمية التفكير: يتطرق المؤلف إلى دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأدوات قوية يمكن استغلالها لتعزيز التفكير وتطويره، وكيف يمكن دمجها بفعالية في العملية التعليمية لدعم التفكير النقدي والإبداعي. رؤية مستقبلية: يختتم الكتاب بتقديم رؤية لمستقبل التعليم الذي يضع تنمية التفكير في صلب أهدافه، مؤكدًا على أن الاستثمار في هذه المهارات هو استثمار في بناء جيل قادر على التكيف مع التغيرات وحل مشكلات المستقبل. باختصار، يدعو الكتاب إلى ثورة في الفلسفة التربوية، تنتقل من التركيز على "ماذا نفكر" إلى التركيز على "كيف نفكر"، وذلك بهدف إعداد أفراد ومجتمعات قادرة على مواجهة تحديات عصر المعلومات والاستفادة من فرصه. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1361 | 370/408/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1362 | 370/408/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1363 | 370/408/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1364 | 370/408/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1365 | 370/408/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |