Titre : | طرائق التدريس : منهج. أسلوب. وسيلة |
Auteurs : | يوسف، ردينة عثمان, Auteur ; يوسف حذام عثمان, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المناهج, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-18-044-7 |
Format : | 227 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرائق التدريس؛ أساليب التدريس؛ المنهج الدراسي؛ التصميم التعليمي؛ نظريات التعلم؛ التخطيط للتدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ أساليب التقويم؛ تقنيات التعليم؛ المعلم الفعال |
Résumé : | يركز الكتاب على أن التدريس ليس مجرد نقل معلومات، بل هو فن وعلم يتطلب منهجية واضحة وأساليب مرنة واستخدامًا ذكيًا للوسائل التعليمية. ينظم المؤلف الكتاب حول ثلاثة محاور رئيسية تعكس عنوانه: المنهج (الطريقة): يغوص هذا المحور في الأسس النظرية والفلسفية لطرائق التدريس المختلفة. يشرح المؤلف أن اختيار المنهج (أو الطريقة العامة للتدريس) يعتمد على أهداف الدرس، طبيعة المادة التعليمية، وخصائص المتعلمين. يتطرق إلى أهمية التخطيط المسبق للدرس وكيفية بناء تسلسل منطقي للأنشطة التعليمية. كما يسلط الضوء على الفرق بين التعليم التقليدي والحديث، ويؤكد على ضرورة الانتقال من التركيز على المعلم إلى التركيز على المتعلم. الأسلوب (التكتيك): يركز هذا الجزء على الأساليب المحددة والتكتيكات اليومية التي يستخدمها المعلم داخل الفصل الدراسي. يوضح المؤلف أن الأسلوب هو التطبيق العملي للمنهج النظري. يتناول الكتاب مجموعة واسعة من الأساليب مثل المحاضرة، المناقشة، حل المشكلات، التعلم التعاوني، التعلم بالمشاريع، والعصف الذهني. يقدم لكل أسلوب مزاياه وعيوبه، وكيفية تطبيقه بفعالية لضمان مشاركة الطلاب وتحقيق أقصى قدر من الفهم. يؤكد على أهمية التنوع في استخدام الأساليب لتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة والحفاظ على دافعيتهم. الوسيلة (الأداة): يخصص هذا المحور للحديث عن أهمية الوسائل التعليمية ودورها المحوري في إثراء عملية التعلم. يشرح المؤلف كيف يمكن للوسائل أن تجعل المفاهيم المجردة أكثر وضوحًا، وتزيد من تفاعل الطلاب، وتساعد على ترسيخ المعلومات. يتناول أنواعًا مختلفة من الوسائل التعليمية، بدءًا من الوسائل التقليدية (مثل السبورة والخرائط) وصولًا إلى الوسائل التكنولوجية الحديثة (مثل الفيديو والحاسوب والإنترنت). يشدد على معايير اختيار الوسيلة المناسبة وكيفية توظيفها بفعالية لخدمة الأهداف التعليمية. بشكل عام، يقدم الكتاب دليلاً عمليًا ونظريًا للمعلمين حول كيفية تحويل عملية التدريس إلى تجربة تعليمية مثرية وممتعة. يدعو المؤلف إلى تبني فكر تربوي حديث يركز على المتعلم، ويشجع على الإبداع والتجديد في طرائق التدريس لضمان مخرجات تعليمية أفضل تتناسب مع متطلبات العصر. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1432 | 370/420/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1428 | 370/420/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1429 | 370/420/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1430 | 370/420/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1431 | 370/420/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |