
Titre : | إدارة التعلم الصفي : الأسس والإجراءات |
Auteurs : | طارق عبد الحميد البدري, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-032-6 |
Format : | 244 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الأسس التربوية؛ إدارة التعلم الصفي؛ الأسس التربوية؛ الإجراءات الصفية؛ التنظيم الصفي؛ التفاعل الصفي؛ تخطيط الدرس؛ استراتيجيات الإدارة الصفية |
Résumé : | يركز الكتاب على أن إدارة التعلم الصفي لم تعد مجرد عملية ضبط للسلوك، بل هي جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية نفسها. يشير المؤلف إلى أن دور المعلم قد تطور، ولم يعد مقتصرًا على تلقين المعارف، بل يمتد ليشمل تهيئة بيئة صفية محفزة ومنظمة تراعي الفروق الفردية للطلاب. أهم المحاور التي يغطيها الكتاب: أهمية الإدارة الصفية: يوضح الكتاب الدور المحوري للإدارة الصفية في تحقيق الأهداف التربوية، وتوفير مناخ أكاديمي مناسب لنقل المعارف والخبرات، وتنمية الاتجاهات والقيم السلوكية المرغوبة لدى المتعلمين. كما يؤكد على دورها في بناء إنسان متكامل وقادر على أن يكون عنصرًا فاعلًا في مجتمعه. الأسس النظرية لإدارة الصف: يتطرق الكتاب إلى الأسس النفسية والاجتماعية التي تقوم عليها إدارة التعلم الصفي، وكيفية فهم خصائص الطلاب النمائية في المراحل التعليمية المختلفة لتصميم استراتيجيات إدارية تتناسب معهم. عناصر نجاح الإدارة الصفية: يسلط الضوء على مجموعة من العناصر الضرورية لنجاح الإدارة الصفية، مثل: التخطيط الجيد والتحضير المسبق: الذي يشمل الإلمام بالمادة العلمية، واختيار الاستراتيجيات التعليمية المناسبة، والوسائل التعليمية الفعالة، وتهيئة الظروف المادية داخل الصف، التعامل مع السلوكيات الصفية: يقدم الكتاب إرشادات حول كيفية إدارة وضبط السلوك الصفي، والتعامل مع المشكلات السلوكية بطرق بناءة، وتنمية الانضباط الذاتي لدى المتعلمين، بناء بيئة آمنة ومطمئنة: يؤكد على ضرورة شعور الطلاب بالأمان والسلامة داخل الصف، وحمايتهم من أي إساءات لفظية أو جسدية، مما يسهم في تحقيق النظام وبيئة تعلم فعالة. دور المعلم في إدارة التعلم الصفي: يبرز الكتاب أن المعلم الفعال يجب أن يكون قادرًا على مواجهة المشكلات التي تعترضه داخل الصف، والعمل على تحسين وتنظيم بيئته الصفية بطريقة فعالة، مع مراعاة قدرات المتعلمين واختلافاتهم. يركز على ضرورة تركيز المعلم على مساعدة وتحفيز الطلاب وجذب انتباههم نحو المهام التعليمية. الإجراءات والتطبيقات العملية: يقدم الكتاب مجموعة من الإجراءات والخطوات العملية التي يمكن للمعلم اتباعها لتطبيق مبادئ الإدارة الصفية بنجاح، بما في ذلك كيفية التعامل مع الصفوف المزدحمة، واستخدام الإشارات غير اللفظية، وبناء علاقات إيجابية مع الطلاب. بشكل عام، يعتبر الكتاب دليلًا شاملًا للمعلمين يجمع بين الجانب النظري والتطبيقي في إدارة التعلم الصفي، بهدف تمكينهم من خلق بيئات تعليمية منتجة وداعمة لتطور الطلاب أكاديميًا وسلوكيًا. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1433 | 370/421/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Exclu du prêt |
Educ. AR/1434 | 370/421/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1435 | 370/421/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1436 | 370/421/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1437 | 370/421/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |