
Titre : | مدخل إلى التربية |
Auteurs : | محمد الطيطي, Auteur ; (...وآخرون), Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2002 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-162-3 |
Format : | 296 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية؛ نظم التربية؛ التعليم؛ المنهاج التربوي؛ المناهج الدراسية؛ الفلسفات التربوية؛ التدريس؛ المعلم؛ المتعلم |
Résumé : | يعتبر هذا العمل كتاب مرجعي وشامل يهدف إلى تقديم فهم عميق وشامل لمفاهيم ومجالات التربية المختلفة. يتناول الكتاب عدة محاور أساسية تتعلق بالتربية من منظور عام، تاريخي، فلسفي، ونفسي، وثقافي، واجتماعي، وبيئي، بالإضافة إلى مناقشة قضايا التنمية والتجديدات التربوية. ومن أهم محاوره: التربية منظور عام: يتناول هذا الجزء التعريف بالتربية، تطور مفهومها، معانيها، خصائصها، ضرورتها، أهميتها، أغراضها، أهدافها، وظائفها، طبيعتها، وعلاقتها بالعلوم الأخرى. يؤكد هذا القسم على أن التربية ظهرت مع وجود الإنسان على الأرض بهدف الحفاظ على قيم ومعتقدات الجماعات وتطورها. الأسس التاريخية للتربية: يستعرض الكتاب تاريخ التربية في المجتمعات القديمة مثل التربية الهندية، عند بني إسرائيل، الصينية، الكلدانية، البابلية والآشورية، المصرية القديمة، وعند العرب في الجاهلية، والتربية الإسلامية. كما يتناول التربية في المجتمعات الغربية القديمة كالتربية اليونانية (الأثينية والرومانية)، والتربية المسيحية، مروراً بالتربية في عصر النهضة وصولاً إلى القرنين السابع عشر والتاسع عشر والعشرين. الفلسفات التربوية: يقدم الكتاب تحليلاً للفلسفات التربوية القديمة والجديدة، منها الفلسفة المثالية (أفلاطون)، الفلسفة الواقعية (أرسطو)، الفلسفة الطبيعية (جان جاك روسو)، الفلسفة الوجودية (جان بول سارتر)، الفلسفة البراغماتية (جون ديوي)، بالإضافة إلى الفلسفة الإسلامية (أبو حامد الغزالي). كما يتطرق إلى الفلسفات التربوية الحديثة والمعاصرة. الأسس النفسية للتربية: يركز هذا الجزء على أهمية فهم طبيعة المتعلم وقدراته واستعداداته، وضرورة أن يكون المعلم قدوة حسنة، وأن يتعامل بالرحمة والشفقة مع الطفل. يشير إلى أن المثالية ترى التلميذ تابعاً للمدرس، بينما تركز الفلسفات الأخرى على حرية المتعلم ودوره المحوري. الأسس الثقافية والاجتماعية للتربية: يبرز الكتاب دور التربية في نقل التراث الثقافي من جيل لآخر، وإحداث التغير الاجتماعي، والحراك الاجتماعي، وتحقيق الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي، وتدعيم الديمقراطية. التربية والتنمية: يوضح الكتاب العلاقة بين التربية والتنمية، مبيناً أن التربية عامل حاسم في النمو المجتمعي والاقتصادي. الأسس التعليمية والبيئية للتربية: يتناول هذا القسم الجوانب المتعلقة بتطوير المناهج وأساليب التدريس، بالإضافة إلى أهمية دمج الجوانب البيئية في العملية التربوية. التجديدات التربوية: يسلط الضوء على التطورات الحديثة في مجال التربية والتعليم. التربية والتعليم في الأردن: يتطرق الكتاب إلى فلسفة وأهداف التربية في الأردن، وحاجات الأردن للتطوير في مجال التعليم، والمشكلات التربوية التي تواجهها. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1471 | 370/427/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15176 | 370/427/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1472 | 370/427/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1473 | 370/427/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1474 | 370/427/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1475 | 370/427/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15172 | 370/427/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15173 | 370/427/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15174 | 370/427/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15175 | 370/427/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |