
Titre : | طرق تعليم وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة : بالولايات المتحدة الأمريكية |
Auteurs : | نجدى، سميرة أبو زيد عبده, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | مصر : مكتبة الانجلو المصرية, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9770502028 |
Format : | 132 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة؛ الإعاقات العقلية؛ الإعاقات الحسية؛ الإعاقات البدنية؛ التربية الخاصة؛ الأهداف القومية للتعليم؛ البرامج التعليمية؛ المعلمون المتخصصون؛ الخدمات التأهيلية |
Résumé : | يسعى الكتاب إلى تقديم رؤية شاملة ومفصلة لنموذج الولايات المتحدة في تعليم وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة، بهدف الاستفادة من هذه الخبرات وتطبيق ما يتناسب منها في سياقات أخرى، مع التركيز بشكل خاص على تطوير برامج تأهيل معلمي التربية الخاصة، ويتطرق لمنهجية الولايات المتحدة في التعامل مع هذه الفئة من الأفراد، مقسمًا إلى قسمين رئيسيين: القسم الأول: تعليم وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية؛ يركز هذا القسم على الأسس والممارسات المتبعة في الولايات المتحدة الأمريكية لتعليم وتأهيل ذوي الإعاقات المختلفة، سواء كانت عقلية، حسية، أو بدنية. ويتضمن هذا الجزء: الأهداف القومية: يستعرض الأهداف الوطنية التي تسعى الولايات المتحدة لتحقيقها في مجال تعليم وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة، اتجاهات التعليم: يتناول الاتجاهات والمنهجيات الحديثة في تعليم هذه الفئات، الإعداد المهني: يبرز أهمية الإعداد المهني وتأهيل ذوي الحاجات الخاصة للانخراط في سوق العمل وتحقيق الاستقلالية، نماذج الخدمات والبرامج: يقدم الكتاب عرضًا لنماذج من الخدمات والبرامج التعليمية والمهنية التي تقدمها المدارس والمراكز المتخصصة في تربية الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في مختلف الولايات الأمريكية. القسم الثاني: معلم التربية الخاصة؛ يتعمق هذا القسم في دور معلم التربية الخاصة وتأهيله في الولايات المتحدة الأمريكية. ويشمل: دراسة وصفية تحليلية: يقدم دراسة تحليلية لبعض أقسام التربية الخاصة في الجامعات الأمريكية، تحليل محتويات المقررات: يحلل محتويات المقررات الدراسية التي يدرسها معلمو التربية الخاصة في تلك الأقسام، وضع تصور لقسم التربية الخاصة: بناءً على الدراسة والتحليل، يقترح الكتاب تصورًا لإنشاء أو تطوير قسم للتربية الخاصة في كليات التربية في جمهورية مصر العربية، مع الأخذ في الاعتبار الاحتياجات الفعلية لتعليم وتأهيل المعاقين في مصر والإمكانات المتاحة وطبيعة كليات التربية بها. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1557 | 370/439/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1558 | 370/439/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1559 | 370/439/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1560 | 370/439/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1561 | 370/439/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |