
Titre : | التربية المقارنة والدولية |
Auteurs : | ملكة أبيض, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | دمشق : دار الفكر, 1999 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-1-57547-577-6 |
Format : | 164 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية المقارنة؛ التربية الدولية؛ التعليم المقارن؛ التعليم الدولي؛ النظم التعليمية؛ السياسات التعليمية؛ التطوير التربوي؛ التعليم العالمي؛ المناهج الدراسية |
Résumé : | الكتاب يتناول التربية المقارنة والتربية الدولية من عدة جوانب رئيسية: مفهوم وتطور التربية المقارنة: يستعرض الكتاب نشأة التربية المقارنة كعلم، بدءًا من جذورها التاريخية في رحلات العلماء والفلاسفة القدماء (مثل فيثاغورس، هيرودوت، ابن جبير، ابن بطوطة، وابن خلدون) الذين سجلوا ملاحظاتهم عن النظم التعليمية في مختلف الحضارات، وصولاً إلى تأسيسها كعلم منهجي على يد مارك أنطوان جوليان الباريسي في عام 1817. ويبرز الكتاب تطور المفهوم من مجرد الوصف إلى التحليل والمقارنة بهدف التطوير. أهداف التربية المقارنة: يوضح الكتاب الأهداف المتعددة لدراسة التربية المقارنة، والتي تشمل: الفهم الأفضل للنظم التعليمية: مساعدة الباحثين والمهتمين على فهم أعمق للأنظمة التعليمية المختلفة، سواء داخل بلدانهم أو في الخارج، تحسين النظم التربوية المحلية: استخلاص الدروس والتجارب الناجحة من النظم التعليمية الأخرى لتطبيقها أو تكييفها بما يتناسب مع الظروف المحلية، دعم صانعي القرار: تزويد المخططين التربويين وصناع السياسات بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة حول تطوير التعليم، تعزيز التفاهم الثقافي والدولي: من خلال دراسة نظم التعليم في ثقافات مختلفة، يساهم هذا العلم في التقارب بين الشعوب وفهم عاداتها وقيمها، تحديد الاتجاهات العالمية: رصد التغيرات والاتجاهات الحديثة في التعليم على المستوى الدولي. مناهج وأساليب البحث في التربية المقارنة: يستعرض الكتاب المناهج المختلفة التي يستخدمها الباحثون في هذا المجال، مثل المنهج الوصفي، التحليلي، والمقارن، وكيفية تطبيقها في دراسة النظم التعليمية. العوامل المؤثرة في النظم التربوية: يتناول الكتاب العوامل الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، والثقافية التي تشكل النظم التعليمية في البلدان المختلفة، وكيف تؤثر هذه العوامل في الفلسفة والأهداف والممارسات التربوية. التجارب العالمية المعاصرة: يسلط الضوء على بعض النماذج والتجارب التعليمية الناجحة في دول مختلفة، مع تحليل أسباب نجاحها وإمكانية الاستفادة منها. التربية الدولية: يتطرق الكتاب أيضًا إلى مفهوم التربية الدولية، الذي يركز على التعاون وتبادل الخبرات بين الدول في المجال التربوي، وعلى البرامج التعليمية التي تتجاوز الحدود الوطنية لتعزيز التفاهم العالمي والمواطنة العالمية. بشكل عام، يعتبر كتاب مرجعاً مهماً في هذا التخصص، حيث يقدم رؤية شاملة لمفهوم التربية المقارنة، وأهدافها، ومناهجها، وكيف يمكن أن تساهم في تطوير التعليم على الصعيدين المحلي والدولي. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1568 | 370/442/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1569 | 370/442/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1570 | 370/442/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1571 | 370/442/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1572 | 370/442/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |