
Titre : | الإدارة المدرسية المعاصرة |
Auteurs : | محمد نايف أبو الكشك, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار جرير, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-38-066-3 |
Format : | 159 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة المدرسية؛ الإدارة التربوية؛ القيادة التربوية؛ الإدارة المعاصرة؛ التخطيط المدرسي؛ المناخ المدرسي؛ الإشراف التربوي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتعمقة لمفهوم الإدارة المدرسية في سياقها الحديث، متجاوزًا النماذج التقليدية ليركز على الأدوار الجديدة والمستجدة للمدير المدرسي كقائد تربوي ومطور للمؤسسة التعليمية، كما يتحدث عن مجموعة من المحاور الأساسية التي تشكل أركان الإدارة المدرسية الفعالة، بدءًا من تحديد مفهوم الإدارة المدرسية وأهدافها وأهميتها في تحقيق الأهداف التربوية العامة. كما يستعرض الأسس النظرية التي تقوم عليها الإدارة الحديثة، مثل النظريات السلوكية، والإنسانية، والتفاعلية، وكيف يمكن تطبيقها في البيئة المدرسية. حيث يُسلط الضوء على أهمية التخطيط الاستراتيجي في العمل المدرسي، وكيفية وضع الخطط قصيرة وطويلة المدى بما يضمن تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها. يتناول أيضًا تنظيم العمل المدرسي من خلال تحديد الهياكل التنظيمية، وتوزيع المهام والمسؤوليات، وتوضيح العلاقات بين الأفراد والأقسام المختلفة داخل المدرسة. وجزء كبير من الكتاب يركز على القيادة التربوية، حيث يوضح سمات القائد المدرسي الفعال، وأساليب القيادة المختلفة (مثل القيادة التحويلية والديمقراطية)، وكيف يمكن للمدير أن يلهم المعلمين والطلاب ويحفزهم لتحقيق التميز. كما يناقش أهمية اتخاذ القرار الرشيد في الإدارة المدرسية، والمراحل التي تمر بها عملية اتخاذ القرار، والعوامل المؤثرة فيها. كما لا يغفل الكتاب جانب العلاقات الإنسانية ودورها المحوري في خلق بيئة مدرسية إيجابية، مشددًا على أهمية التواصل الفعال بين جميع أطراف العملية التعليمية: المعلمين، الطلاب، أولياء الأمور، والمجتمع المحلي. ويتطرق إلى كيفية إدارة الصراعات وحل المشكلات بفاعلية. أخيرًا، يتناول الكتاب التقويم والمتابعة كعنصرين أساسيين لضمان جودة الأداء المدرسي، وكيفية استخدام نتائجهما في تطوير العملية التعليمية وتحسينها المستمر. كما قد يتناول قضايا معاصرة مثل إدارة التغيير، استخدام التكنولوجيا في الإدارة المدرسية، والمدرسة المجتمعية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1588 | 370/446/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1589 | 370/446/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1590 | 370/446/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1591 | 370/446/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1592 | 370/446/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |