
Titre : | الإدارة المدرسية : في ضوء الفكر الإداري المعاصر |
Auteurs : | المعايطة، عبد العزيز عطا الله, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الحامد, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 995732280x |
Format : | 454 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة المدرسية؛ الفكر الإداري المعاصر؛ الإدارة التعليمية؛ التخطيط التربوي؛ التنظيم المدرسي؛ الإشراف التربوي؛ التقويم المدرسي |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى تزويد العاملين في الحقل التربوي، وخصوصًا مديري المدارس، بالمعرفة والأدوات اللازمة لتطوير أساليبهم الإدارية بما يتماشى مع التحديات والمتغيرات الحديثة، حيث تطرق لمفهوم الإدارة المدرسية، مُسلطًا الضوء على أهميتها في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية، مع ربطها بشكل وثيق بأحدث النظريات والممارسات في الفكر الإداري المعاصر. ومن أبرز المحاور التي يتناولها: مفهوم الإدارة المدرسية وتطورها: يستعرض الكتاب تطور مفهوم الإدارة المدرسية من الأساليب التقليدية إلى الفكر المعاصر الذي يركز على الجودة والتحسين المستمر، والتخطيط الاستراتيجي، والمشاركة المجتمعية. الوظائف الإدارية في السياق المدرسي: يحلل الكتاب الوظائف الإدارية الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) وكيفية تطبيقها بفعالية داخل البيئة المدرسية لتحقيق الأهداف المنشودة. نظريات الإدارة الحديثة وتطبيقها في المدارس: يربط المؤلف بين الإدارة المدرسية ونظريات الإدارة الحديثة مثل الإدارة بالأهداف، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة التحويلية، والقيادة التربوية، ويوضح كيفية الاستفادة منها لتحسين الأداء المدرسي. التحديات المعاصرة في الإدارة المدرسية: يتطرق الكتاب إلى التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية في العصر الحالي، مثل التغيرات التكنولوجية، العولمة، وضرورة مواكبة المناهج الحديثة، وتأثير البيئة المحيطة على العملية التعليمية. دور مدير المدرسة كقائد تربوي: يركز الكتاب على الدور المحوري لمدير المدرسة كقائد تربوي وليس مجرد إداري، مؤكدًا على أهمية امتلاكه للمهارات القيادية، واتخاذ القرار، وبناء فرق العمل، وتعزيز التواصل الفعال. المشاركة المجتمعية وأهميتها: يبرز الكتاب أهمية إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في العملية التعليمية، وكيف يمكن للإدارة المدرسية أن تبني علاقات شراكة قوية تسهم في دعم المدرسة وتحقيق أهدافها. التقويم والتطوير المستمر: يؤكد الكتاب على أهمية التقويم الدوري للأداء المدرسي كأداة للتحسين والتطوير المستمر، وضرورة تبني ثقافة التعلم التنظيمي داخل المدرسة. بشكل عام، يسعى الكتاب إلى تقديم رؤية شاملة للإدارة المدرسية التي تتجاوز النمط التقليدي، لتصبح إدارة ديناميكية وفعالة، قادرة على الاستجابة للمتغيرات ومواجهة التحديات، بما يخدم مصلحة الطالب والمجتمع. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1601 | 370/449/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1610 | 370/449/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1602 | 370/449/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1603 | 370/449/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1604 | 370/449/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1605 | 370/449/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1606 | 370/449/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1607 | 370/449/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1608 | 370/449/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1609 | 370/449/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |