
Titre : | منظومة تكوين المعلم : في ضوء معايير الجودة الشاملة |
Auteurs : | ابراهيم، محمد عبد الرزاق, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | عمان : دار الفكر الجامعي, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-356-5 |
Format : | 324 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تكوين المعلم؛ إعداد المعلم؛ جودة التعليم؛ المؤسسات التربوية؛ الممارسات التعليمية؛ الكفايات المهنية للمعلم؛ المناهج الدراسية؛ التطوير التربوي؛ التدريب الميداني للمعلم |
Résumé : | يهدف الكتاب إلى إلى استعراض وتحليل آليات وبرامج إعداد وتأهيل المعلمين، مع التركيز على دمج مفاهيم ومبادئ الجودة الشاملة في هذه المنظومة، حيث يسعى إلى تقديم رؤية متكاملة لكيفية تطوير برامج إعداد المعلمين لضمان تخريج معلمين أكفاء قادرين على تلبية متطلبات التعليم الحديث. يغطي الكتاب عادةً عدة جوانب رئيسية، منها: مفهوم الجودة الشاملة في التعليم: يبدأ الكتاب بتوضيح ماهية الجودة الشاملة وأهميتها في العملية التعليمية، وكيف يمكن تطبيق مبادئها في إعداد المعلم. يركز على أن الجودة ليست مجرد معايير شكلية، بل هي ثقافة عمل مستمرة نحو التحسين والتطوير. أهمية تكوين المعلم: يسلط الضوء على الدور المحوري للمعلم في تحقيق الأهداف التربوية، وبالتالي ضرورة وجود منظومة فعالة لإعداده وتأهيله بشكل مستمر. المعايير العالمية والمحلية لإعداد المعلم: يستعرض الكتاب أبرز المعايير التي يجب أن تستند إليها برامج إعداد المعلم، سواء كانت معايير عالمية معترف بها أو معايير محلية تتناسب مع خصوصية الأنظمة التعليمية. مكونات منظومة تكوين المعلم: يتناول بالتفصيل العناصر الأساسية لهذه المنظومة، والتي قد تشمل: التخطيط لبرامج الإعداد: كيفية تصميم البرامج بما يتوافق مع رؤية الجودة الشاملة، المناهج الدراسية: تطوير المناهج التي تضمن اكتساب المعلم للمعارف والمهارات اللازمة، أساليب التدريس والتدريب: التركيز على الأساليب الحديثة والفعالة في تدريب المعلمين (مثل التعلم القائم على الكفاءات، التدريب العملي)، التقويم والاعتماد: آليات تقييم أداء برامج إعداد المعلم ومدى تحقيقها لمعايير الجودة، وكذلك اعتماد المؤسسات التي تقدم هذه البرامج، التطوير المهني المستمر: التأكيد على أن إعداد المعلم لا يتوقف عند التخرج، بل يمتد ليشمل برامج التنمية المهنية المستمرة. التحديات والمعوقات: يتناول الكتاب غالبًا التحديات التي تواجه تطبيق معايير الجودة الشاملة في منظومة تكوين المعلم، مثل نقص الموارد، أو مقاومة التغيير، أو عدم وضوح الرؤية. مقترحات وتوصيات: يقدم المؤلف في نهاية الكتاب مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية لتطوير منظومة تكوين المعلم بما يتوافق مع أفضل ممارسات الجودة الشاملة، لضمان تخريج معلمين مؤهلين قادرين على الارتقاء بمستوى التعليم. بشكل عام، يسعى الكتاب إلى ربط مفهوم الجودة الشاملة بشكل وثيق بكل مرحلة من مراحل إعداد المعلم وتأهيله، بهدف تحقيق أفضل النتائج في العملية التعليمية وضمان جودة المخرجات. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1618 | 370/452/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1619 | 370/452/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1620 | 370/452/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1621 | 370/452/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1622 | 370/452/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |