
Titre : | الإحتياجات التدريبية بين النظرية والتطبيق : وأساليب إعداد الخطة التدريبية |
Auteurs : | رضا السيد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : الشركة الوطنية المتحدة لتسويق التوريد, 2007 |
Format : | 191 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الاحتياجات التدريبية؛ الخطة التدريبية؛ علم التدريب؛ الإختبارات؛ تقييم البرامج التدريبية |
Résumé : | يعتبر الكتاب مرجع أساسي وشامل في مجال تطوير القوى البشرية، حيث يربط بشكل وثيق بين الأسس الأكاديمية الرصينة والممارسات التطبيقية في عالم التدريب. لا يقتصر الكتاب على مجرد تعريف مفهوم الاحتياجات التدريبية كخطوة روتينية، بل يعتبرها "الحجر الأساس والمنطلق الاستراتيجي" لأي عملية تدريبية ناجحة. يؤكد المؤلف أن إهمال هذه الخطوة أو إجراؤها بشكل سطحي يؤدي حتمًا إلى هدر موارد هائلة من وقت وأموال، دون تحقيق العوائد المرجوة على أداء الأفراد والمؤسسات. ينطلق الكتاب من تأصيل نظري لمفهوم الاحتياج التدريبي، مميزًا بدقة بين "النقص في المعرفة أو المهارة أو الاتجاه" الذي يمكن سده بالتدريب، وبين المشكلات الأدائية الناتجة عن عوامل تنظيمية أو بيئية أخرى. ثم يتعمق في استعراض المناهج والأدوات العلمية اللازرة لتحديد هذه الاحتياجات بدقة، مثل: تحليل المنظمة، وتحليل المهام والعمليات، وتحليل الأفراد، مع التطرق لأساليب متنوعة تشمل الاستبيانات، والمقابلات، والملاحظة، ودراسة الوثائق، ومجموعات التركيز. الجزء التطبيقي من الكتاب هو جوهر العمل، حيث يقدم المؤلف دليلًا منهجيًا تفصيليًا لتحويل نتائج تحليل الاحتياجات إلى خطة تدريبية عملية وفعالة. يغطي هذا الدليل جميع المراحل الحيوية، بدءًا من صياغة الأهداف التدريبية الذكية التي تمثل النتائج المراد تحقيقها، مرورًا بتصميم المحتوى التدريبي الذي يلبي تلك الأهداف، واختيار الأساليب والاستراتيجيات التدريبية المناسبة (كالحالات الدراسية، وتمثيل الأدوار، والتدريب العملي)، واختيار المدربين الأكفاء، ووضع الموازنة التفصيلية، وانتهاءً بوضع الجداول الزمنية الواقعية وآليات المتابعة والتقييم. أخيرًا، لا يغفل الكتاب أهمية تقويم البرنامج التدريبي نفسه، مقدماً نماذج تقييم متعددة المستويات (مثل نموذج كيركباتريك) لقياس مدى تحقيق الأهداف على مستويات: ردة فعل المتدربين، والتعلم، والسلوك الوظيفي، والنتائج التنظيمية. وبهذا، ينجح الكتاب في تقديم رؤية متكاملة تجعل من عملية التدريب استثمارًا مخططًا له بعناية، وليس مجرد نشاط عارض، مما يجعله مصدرًا لا غنى عنه لكل من: مخططي التدريب، ومديري الموارد البشرية، والباحثين في مجال التنمية الإدارية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2918 | 370/730/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2919 | 370/730/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2920 | 370/730/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Exclu du prêt |
Educ. AR/2921 | 370/730/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2922 | 370/730/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |