Titre : | دراسات في إعداد المعلم |
Auteurs : | عامر، طارق عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 995712062x |
Format : | 144 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المعلم؛ العملية التعليمية؛ التأهيل التربوي؛ التنمية المهنية؛ التربية؛ التدريس |
Résumé : | يتناول الكتاب موضوعًا حيويًا ومهمًا في العملية التعليمية، وهو إعداد المعلم وتأهيله، كما يهدف إلى تسليط الضوء على الأبعاد المختلفة لإعداد المعلم، مستعرضًا النظريات والممارسات الحديثة في هذا المجال، حيث يركز على أهمية بناء معلم كفء ومحترف، قادر على مواكبة التغيرات والتطورات في العملية التعليمية. ويطرح الكتاب رؤية شاملة لإعداد المعلم تتجاوز الجوانب الأكاديمية التقليدية لتشمل: الجوانب المعرفية والأكاديمية: يؤكد الكتاب على ضرورة امتلاك المعلم قاعدة معرفية قوية في تخصصه، بالإضافة إلى فهم عميق للمناهج الدراسية وأساليب التدريس. الجوانب التربوية والنفسية: يتناول الكتاب أهمية فهم المعلم لخصائص نمو المتعلمين واحتياجاتهم النفسية، وكيفية التعامل مع الفروق الفردية بينهم. كما يركز على أهمية بناء بيئة صفية إيجابية ومحفزة للتعلم. الجوانب المهنية والأخلاقية: يسلط الضوء على ضرورة التزام المعلم بأخلاقيات المهنة، وتطويره المستمر لمهاراته التدريسية والبحثية، وقدرته على التفكير النقدي وحل المشكلات. التدريب العملي والميداني: يبرز الكتاب أهمية الخبرة الميدانية للمعلم، وضرورة ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي من خلال برامج التدريب العملي المكثفة والموجهة. التطوير المهني المستمر: يؤكد المؤلف على أن إعداد المعلم ليس عملية تنتهي بالتخرج، بل هي عملية مستمرة تتطلب التحديث الدائم للمعرفة والمهارات لمواكبة المستجدات التربوية والتكنولوجية. ويستعرض الكتاب في فصوله المختلفة مواضيع مثل: مفهوم إعداد المعلم، الأهداف التربوية لإعداد المعلم، المناهج والبرامج المستخدمة في إعداد المعلم، دور المؤسسات التربوية في تأهيل المعلمين، والتحديات التي تواجه عملية إعداد المعلم في العصر الحديث. بشكل عام، يعتبر الكتاب مرجعًا قيمًا للباحثين والتربويين وطلاب كليات التربية، حيث يقدم رؤية متكاملة لإعداد المعلم تسهم في بناء جيل جديد من المعلمين القادرين على تحقيق أهداف التعليم وخدمة المجتمع. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1627 | 370/454/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1628 | 370/454/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1629 | 370/454/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1630 | 370/454/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1631 | 370/454/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |