
Titre : | الإدارة المدرسية : بين الواقع والطموح |
Auteurs : | محمد صبيح الرشايدة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار يافا العلمية, 2007 |
Format : | 188 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة المدرسية؛ الإدارة التربوية؛ التخطيط الاستراتيجي؛ تطوير التعليم؛ جودة التعليم؛ النظام التربوي |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوع الإدارة المدرسية من منظور شامل يربط بين واقعها الحالي والتطلعات المستقبلية لتطويرها، كما يركز على أن الإدارة الفعالة هي ركيزة أساسية لتقدم الأمم ونجاح المؤسسات التعليمية، كما يعرف الإدارة بأنها عملية اجتماعية مستمرة تهدف إلى استغلال الموارد البشرية والمادية على النحو الأمثل من خلال التخطيط، التوجيه، والرقابة، لتحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية. ويؤكد أن نجاح أي منظمة، بما فيها المؤسسات التعليمية، يعتمد بشكل كبير على كفاءة إدارتها وقدرتها على التكيف مع المتغيرات. ومن أهم المحاور التي يتطرق إليها: أهمية الإدارة المدرسية: يبرز الكتاب الدور المحوري للإدارة المدرسية في تربية النشء وتأهيله بشكل متكامل من خلال تقديم تعليم نوعي. التحديات والطموحات: يسلط الضوء على الفجوة بين الواقع الحالي للإدارة المدرسية وما يُطمح إليه من تقدم وتطوير، مؤكداً على ضرورة تبني رؤية مستقبلية شاملة. ثقافة التميز: يدعو إلى تجذير ثقافة التميز في العمل التربوي، وذلك من خلال منظور متكامل يراعي أساليب التخطيط الاستراتيجي والمنهج العلمي. الاستفادة من التجارب العالمية: يشجع على الاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب العالمية في مجال الإدارة المدرسية والتطوير التربوي. توظيف التقنية: يؤكد على أهمية توظيف التقنية بفاعلية في العملية الإدارية والتعليمية. المشاركة المجتمعية: يشدد على ضرورة توسيع المشاركات المجتمعية لنشر رؤية التطوير والالتزام بها. الإدارة وحل المشكلات: يعتبر الكتاب تنسيق الجهد البشري جوهر الإدارة، وحلاً للمشكلات الإنسانية والإدارية. إدارة التغيير: يقدم ملاحظات وتوجيهات للمدير لتحقيق تغيير فعال، مثل: التفكير المستمر في التطوير ونشر هذا الفكر، القضاء على الخوف من التغيير وتوضيح فوائده للعاملين، صياغة أهداف تنسجم مع تطلعات العاملين، التعامل مع الأفراد السلبيين والإيجابيين بشكل مختلف، بدء التغيير بتغيير الأفراد أولاً، تقبل المعارضة والاستماع إليها باهتمام. بشكل عام، يقدم الكتاب قدرًا معقولًا من المعرفة الأساسية في الإدارة التربوية للمديرين والمعلمين والمهتمين، ويسعى لتقديم رؤية متكاملة للإدارة المدرسية الناجحة التي تواكب التطورات وتحقق التميز. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1675 | 370/464/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1676 | 370/464/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1677 | 370/464/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1678 | 370/464/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1679 | 370/464/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |