
Titre : | إدارة مراكز مصادر التعلم |
Auteurs : | ربحي مصطفى عليان, Auteur ; سلامة، عبد الحافظ, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | عمان : دار اليازوري العلمية, 2006 |
Format : | 287 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | مراكز مصادر التعلم؛ الإدارة؛ اتخاذ القرار؛ التنفيذ؛ التخطيط؛ التنسيق؛ الاتصال؛ المكتبات المدرسية؛ التقنيات التربوي؛ التعليم والتعلم |
Résumé : | يتطرق الكتاب لموضوع مراكز مصادر التعلم من منظور شامل، مركزًا على أهميتها في العملية التعليمية الحديثة وكيفية إدارتها بفعالية، يمكن تلخيص محتوياته في النقاط الرئيسية التالية: مفهوم وأهمية مراكز مصادر التعلم: يبرز الكتاب أن مراكز مصادر التعلم تمثل تطورًا للمكتبات المدرسية التقليدية، لتصبح نظامًا متكاملًا وبيئة تعليمية داعمة، يشدد على الدور الحيوي لهذه المراكز في العملية التعليمية والتعلمية، حيث إنها ضرورية لتحقيق أهداف أي سياسة تعليمية حديثة، تساعد هذه المراكز على بناء قدرات المتعلم، وتزويده بمهارات البحث عن المعلومات والتكيف مع التطورات التكنولوجية المتسارعة، تقدم بدائل تعليمية متنوعة لا توفرها الفصول الدراسية العادية، وتلبي احتياجات الفروق الفردية بين الطلاب. الإدارة ومبادئها العامة: يستعرض الكتاب مفهوم الإدارة بشكل عام، ويطبق مبادئها على سياق مراكز مصادر التعلم، يشمل ذلك أهمية التخطيط الجيد للمركز، ووضع الأهداف، وتحديد الموارد اللازمم، يتناول التنظيم الهيكلي للمركز، وتوزيع المهام والمسؤوليات على العاملين. عناصر إدارة مراكز مصادر التعلم: التخطيط: يشمل تحديد الأهداف، وضع الخطط الاستراتيجية والتشغيلية، وتحديد الموارد البشرية والمادية المطلوبة، التنسيق: ضرورة التنسيق بين الأقسام المختلفة داخل المركز، وبين المركز والجهات التعليمية الأخرى (المعلمين، الطلاب، الإدارة المدرسية)، التوظيف: اختيار الكفاءات المناسبة للعمل في المركز، وتدريبهم المستمر على أحدث التقنيات والأساليب التربوية، الاتصال: أهمية قنوات الاتصال الفعالة داخل المركز ومع المستفيدين لضمان تدفق المعلومات وتبادل الخبرات، اتخاذ القرار: كيفية اتخاذ القرارات السليمة بناءً على البيانات والمعلومات المتاحة لضمان سير العمل بكفاءة وتحقيق الأهداف. مصادر التعلم وأنواعها: يتناول الكتاب بالتفصيل أنواع مصادر التعلم المختلفة، والتي تشمل الكتب والمطبوعات، والمصادر السمعية والبصرية، والمصادر الرقمية (الإنترنت، قواعد البيانات)، يركز على أهمية تنويع هذه المصادر لتلبية احتياجات الطلاب والمعلمين المختلفة، ودعم الأساليب التعليمية الحديثة، يستعرض كيفية تنظيم هذه المصادر وتصنيفها لتسهيل الوصول إليها والاستفادة القصوى منها. الأنشطة والخدمات المقدمة: يشير إلى الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن يقدمها مركز مصادر التعلم، مثل الأنشطة القرائية (تلخيص الكتب، عروض الكتب)، والأنشطة التعلمية (التعلم الذاتي)، والأنشطة التعليمية (دعم المعلمين)، والأنشطة المعلوماتية (البحث عن المعلومات واستخدام المراجع)، يؤكد على دور المركز في تقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية التي تخدم العملية التعليمية وتلبي احتياجات المستفيدين. باختصار، يعتبر الكتاب دليلًا شاملًا لإدارة مراكز مصادر التعلم، يهدف إلى تزويد القارئ بالأسس النظرية والتطبيقية اللازمة لإنشاء وتشغيل وتطوير هذه المراكز لتصبح أداة فعالة لدعم التعليم والتعلم في القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1720 | 370/470/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1717 | 370/470/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1718 | 370/470/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1719 | 370/470/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1721 | 370/470/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |