
Titre : | تحفيز التعلم |
Auteurs : | فرج، عبد اللطيف حسين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الحامد, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-293-9 |
Format : | 415 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تحفيز التعلم؛ الدافعية للتعلم؛ علم نفس التعلم؛ علم النفس التربوي؛ نظريات الدافعية؛ نظرية الذات؛ المناخ التعليمي؛ طرق التدريس؛ التقويم والتغذية الراجعة؛ تصميم أنشطة محفزة |
Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال علم النفس التربوي والدافعية، حيث لا يقتصر على الجانب النظري فحسب، بل يمتد ليشق طريقه بعمق نحو التطبيقات العملية في سياقات التعلم المتنوعة. ينطلق المؤلف من رؤية مفادها أن التعلم النشط والفعال لا يمكن أن يتحقق في غياب الدافع، معتبرًا إياه المحرك الأساسي والوقود الذي يدفع السلوك الإنساني نحو تحقيق الأهداف التعليمية. يعالج الكتاب القضية من جذورها، فيبدأ بتأصيل مفهوم الدافعية نظريًا، من خلال عرض مُفصّل ومقارن لأهم النظريات الكلاسيكية والحديثة، مثل: النظريات البيولوجية (نظرية الغرائز)، نظريات التحفيز (نظرية هرم ماسلو للاحتياجات)، نظريات التعلم (نظرية التعزيز عند سكينر)، النظريات المعرفية (نظرية العزو السببي لوينر، نظرية التوقع وفيكتور فروم)، نظريات الدافع الاجتماعي (نظرية تحقيق الذات عند روجرز). لا يكتفي المؤلف بسرد هذه النظريات، بل يحللها وينقدها، موضحًا نقاط القوة والضعف في كل منها، وكيف يمكن للتربوي أن يستفيد من كل نظرية في بناء استراتيجيته التحفيزية. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى المحور العملي التطبيقي، والذي يميزه كثيرًا، حيث يقدم استراتيجيات وإجراءات عملية لتحفيز الطلاب داخل الفصل الدراسي وخارجه. يتناول هذا الجزء الحيوي دور كل من: المعلم: وكيف يكون قدوةً محفزة، ويخلق بيئة صفية داعمة وخالية من التهديد، ويصمم مهامًا تعليمية مثيرة للتحدي والفضول، ويستخدم أساليب التعزيز والتغذية الراجعة الفعالة بدلاً من النقد السلبي، المادة الدراسية: وأهمية ربط المحتوى التعليمي بحياة الطالب الواقعية واهتماماته، وجعلها ذات معنى وقيمة بالنسبة له، الطالب نفسه: وكيف يمكن تنمية الدافع الذاتي (الدافعية الجوهرية) عنده، وتعزيز إحساسه بالكفاءة الذاتية والمسؤولية تعلمه، وتحويله من متلقٍ سلبي إلى متعلم نشط يسعى للمعرفة. كما يتعمق الكتاب في تحليل معيقات التحفيز ومشكلات انخفاض الدافعية لدى المتعلمين، مثل الخوف من الفشل، والإحباط، والملل، وعدم وضوح الهدف، مقدّمًا حلولاً عملية للتغلب على هذه التحديات. السمة الأبرز للكتاب هي لغته الواضحة التي تخلط بين العمق الأكاديمي والسلاسة التطبيقية، مما يجعله مناسبًا لمجموعة واسعة من القراء، بما في ذلك الطلاب في كليات التربية، والباحثين، والمعلمين الممارسين، وحتى أولياء الأمور المهتمين بتحفيز أبنائهم على التعلم. في الختام، يمكن اعتبار كتاب "تحفيز التعلم" لفرج عبد اللطيف حسين دليلاً متكاملاً وشاملاً يربط بين الأسس النفسية النظرية للدافعية وبين الممارسة التربوية اليومية، مساهمًا بشكل كبير في الإجابة على السؤال الجوهري: كيف نصنع متعلمًا شغوفًا؟ |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2660 | 370/644/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2669 | 370/644/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2661 | 370/644/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2662 | 370/644/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2663 | 370/644/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2664 | 370/644/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2665 | 370/644/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2666 | 370/644/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2667 | 370/644/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2668 | 370/644/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |