
Titre : | إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعليم |
Auteurs : | عربيات، بشير محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2007 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-280-1 |
Format : | 256 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة صفية فعالة؛ منظومة البيئة التعليمية؛ نماذج الاتصال الصفي؛ استراتيجيات إدارة الصف؛ المناخ المدرسي الفعال؛ البيئة النفسية الصفية؛ تخطيط الوقت المدرسي؛ الاتصال والتواصل التربوي؛ الكفايات القيادية للمعلم؛ محفزات المناخ المدرسي؛ النظم الصفية الحديثة |
Résumé : | يعد هذا الكتاب من الكتب التربوية المتخصصة التي تهدف إلى تقديم تصور شامل وعميق حول العملية الصفية بمكوناتها المتداخلة: المعلم، الطالب، البيئة، والإدارة. ينطلق المؤلف من فكرة مركزية مفادها أن الإدارة الصفية ليست مجرد تنظيم خارجي أو ضبط سلوك، بل هي عملية تربوية متكاملة ذات طابع إنساني وتواصلي وتنظيمي. يبدأ الكتاب بطرح الأسس النظرية لمفهوم الإدارة التعليمية، متتبعًا تطورها التاريخي من الفكر الإداري الكلاسيكي إلى النظريات المعاصرة، مبرزًا كيف تشكل الإدارة الصفية جزءًا من هذا الإطار العام، وتكتسب خصوصيتها من طبيعة العمل التربوي داخل الصف الدراسي. يعرض بعد ذلك أهم المفاهيم المرتبطة بالتربية والتعليم، معرفًا بمكانة التربية في بناء الإنسان والمجتمع، ودورها في تحقيق التوازن بين المعايير الأكاديمية والحاجات النفسية والاجتماعية للمتعلمين. يركز المؤلف بشكل خاص على مفهوم "إدارة الصف" بوصفه محركًا أساسيًا لنجاح العملية التعليمية، ويقدم تعريفات متنوعة لهذا المفهوم، ثم يوضح أن الإدارة الصفية الفعالة تستند إلى مجموعة من المهارات والاستراتيجيات التي يجب أن يمتلكها المعلم، مثل القدرة على التخطيط، التنظيم، القيادة، التوجيه، والحفز. ويعرض في هذا السياق أنماطًا متعددة للإدارة الصفية، منها النمط التسلطي، الديموقراطي، والمتساهل، مع بيان أثر كل نمط على سلوك الطلاب ومستوى تفاعلهم. في فصوله التالية، ينتقل الكتاب إلى بيئة التعلم الصفية، التي يُنظر إليها بشكل شمولي، فتشمل الجوانب المادية (كالإضاءة، التهوية، توزيع المقاعد، الوسائل التعليمية)، والجوانب النفسية (كالمناخ العاطفي، الإحساس بالأمان، التقبل والدعم). يشدد عربيات على أن بيئة التعليم الجيدة تُعد محفزًا قويًا للتعلم، وتؤثر في الدافعية والانضباط الذاتي لدى التلاميذ. كما يوضح كيف يُمكن للمعلم أن يُسهم في تحسين البيئة الصفية من خلال إدراكه العميق لأهمية التفاصيل التنظيمية والنفسية داخل الصف. يُفرد المؤلف فصلًا خاصًا حول إدارة الوقت الصفي، حيث يعتبر الوقت موردًا حيويًا ينبغي استثماره بحكمة، ويقترح آليات لضبطه ومنع إهداره، مثل توزيع الأنشطة، وتحديد أهداف كل حصة، وتجنب التشتيت. ويتبع ذلك بفصل عن الاتصال والتواصل داخل الصف، موضحًا أنهما حجر الزاوية في بناء علاقات إنسانية تعليمية ناجحة، سواء بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب أنفسهم. يتطرق هنا إلى قنوات الاتصال اللفظي وغير اللفظي، ومستويات الإصغاء، وأساليب التغذية الراجعة. وفي فصل مخصص، يتناول الكتاب دور المعلم وصفاته المهنية والإنسانية، مؤكدًا أن نجاح الإدارة الصفية يبدأ من شخصية المعلم، ومدى امتلاكه للكفاءات التعليمية، والمهارات القيادية، والذكاء العاطفي، والقدرة على التعامل مع الفروق الفردية داخل الصف. ثم يناقش في الختام موضوعًا بالغ الأهمية وهو سلوك الطالب داخل الصف، مقدّمًا تصنيفات للسلوكيات الصفية المزعجة، وطرق التعامل معها من خلال أساليب تعديل السلوك، مثل التعزيز، العقاب، التعاقد السلوكي، والبدائل السلوكية. ويُختتم الكتاب بـ ملحق تطبيقي سيكولوجي يقدم فيه المؤلف إرشادات عملية مبنية على نظريات علم النفس التربوي، تساعد المعلمين في اتخاذ قرارات صائبة وسريعة داخل الصف، وتوفر لهم أدوات لتطوير إدارة صفية مرنة وعادلة ومحفزة للتعلم. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2086 | 370/544/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2095 | 370/544/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2087 | 370/544/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2088 | 370/544/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2089 | 370/544/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2090 | 370/544/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2091 | 370/544/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Exclu du prêt |
Educ. AR/2092 | 370/544/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2093 | 370/544/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2094 | 370/544/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |