
Titre : | تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سنوات الطفولة المبكرة |
Titre original: | Supporting information and communictions technology in the early years |
Auteurs : | بلاتشفورد، جون سيراج, Auteur ; شاهين، بهاء, Traducteur ; ديفيد وايتبريد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مجموعة النيل العربية., 2006 |
Collection : | سلسلة دعم التعلم المبكر |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-377-026-6 |
Format : | 199 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التكنولوجيا والتعليم؛ التنمية الرقمية؛ التعلم الرقمي؛ محو الأمية الرقمية؛ الطفولة المبكرة؛ التعليم المبكر؛ الألعاب التعليمية؛ السبورات التفاعلية؛ التفكير الحاسوبي |
Résumé : | يعتبر هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا وأكثر شمولية في مجاله، حيث يقدم نظرة متوازنة وعملية لدمج التكنولوجيا في حياة الأطفال الصغار وبيئاتهم التعليمية. لا يروج الكتاب لاستخدام التكنولوجيا بشكل أعمى، بل يحفر بعمق في إشكالية "كيف" و"لماذا" و"متى" يجب تقديم هذه الأدوات، مع وضع نموذج النمو الكلي للطفل في المقدمة دائمًا. يركز الكتاب على فكرة محورية وهي أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لا تقتصر فقط على أجهزة الكمبيوتر والألواح الرقمية، بل تشمل مجموعة واسعة من الأدوات مثل الكاميرات، وأجهزة التسجيل، والآلات الحاسبة، واللعب الإلكتروني، وحتى الأدوات المنزلية الذكية. فهو يوسع مفهوم التكنولوجيا ليشمل أي أداة扩展 تمكن الأطفال من الوصول إلى المعلومات والتواصل مع العالم من حولهم. يناقش الكتاب عدة قضايا جوهرية وهي: التوازن بين المخاطر والفرص: يتناول الكتاب المخاوف المشروعة للآباء والمعلمين، مثل قضاء وقت طويل أمام الشاشات، والسلامة على الإنترنت، والعزلة الاجتماعية. لكنه لا يقف عند التحذير، بل يقدم إطارًا عمليًا لإدارة هذه المخاطر والاستفادة القصوى من الفرص التي تقدمها التكنولوجيا، مثل تنمية الإبداع، وحل المشكلات، والتعاون، والوصول إلى مصادر معرفية لا حصر لها. دور الكبار البالغ (البالغين): يؤكد الكتاب أن دور المعلم وولي الأمر ليس منع التكنولوجيا أو ترك الطفل أمامها دون رقابة، بل هو دور "الميسر" (Facilitator). هذا يعني اختيار المحتوى المناسب والعالي الجودة، والمشاركة في اللعب والاستكشاف مع الطفل، وربط التجربة الرقمية بالتجارب الواقعية لتعزيز التعلم. فهو يرفض مفهوم "المربية الإلكترونية" حيث تُستخدم الشاشة كوسيلة لإلهاء الطفل. التعلم النشط عبر التكنولوجيا: ينتقد الكتاب النهج السلبي في الاستهلاك (مثل مشاهدة مقاطع الفيديو فقط) ويدفع نحو "التعلم الإبداعي النشط". يشجع على استخدام البرامج التي تمكن الطفل من الرسم، وتصنيع الأفلام، وتأليف الموسيقى، وبرمجة الروبوتات البسيطة، وبالتالي تحويله من مستهلك سلبي إلى منتج ومبدع نشط. الدمج في الروضة والفصل الدراسي: يقدم أدوات عملية للمعلمين حول كيفية دمج التكنولوجيا بشكل عضوي في مراكز التعلم المختلفة (مركز الفن، مركز القراءة، مركز الاكتشافات). فهو لا يعزل التكنولوجيا في ركن منعزل، بل يجعلها أداة طبيعية تدعم أنشطة التعلم الأخرى، مثل استخدام الكاميرا لتوثيق مشروع علمي أو استخدام برنامج رسم لإنهاء قصة. الإنصاف والمساواة: يسلط الضوء على أهمية سد الفجوة الرقمية منذ الصغر، وضمان حصول جميع الأطفال، بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية، على فرص متكافئة للوصول إلى التكنولوجيا وتعلم مهاراتها الأساسية، والتي أصبحت ضرورية للمواطنة في القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2233 | 370/572/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2234 | 370/572/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2235 | 370/572/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2236 | 370/572/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2237 | 370/572/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |