
Titre : | الموهوبون والمتفوقون : الخصائص - الإكتشاف - الإثراء |
Auteurs : | الهويدي، زيد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | العين : دار الكتاب الجامعي, 2007 |
Format : | 272 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الموهوبون والمتفوقون؛ التفوق العقلي؛ برامج الإثراء؛ السمات المعرفية؛ السمات الانفعالية؛ التفكير الناقد؛ التفكير المتشعب؛ اختبارات الذكاء؛ اختبارات الإبداع؛ التحصيل الدراسي؛ تسريع التعليم؛ التعلم بالاستقصاء؛ الإرشاد التربوي للموهوبين |
Résumé : | يمثل هذا الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجال تربية الموهوبين باللغة العربية، حيث يقدم رؤية متكاملة تجمع بين الأسس النظرية الرصينة والتطبيقات العملية الواقعية. فهو لا يقتصر على مجرد سرد المعلومات، بل يُقدِّم إطارًا تحليليًا ينطلق من فهم عميق لطبيعة الموهبة والتفوق، مميزًا بينهما كمفهومين متكاملين وليسا متطابقين، حيث يرى أن الموهبة إمكانية كامنة تحتاج إلى اكتشاف ورعاية، بينما التفوق هو تحقيق وإنجاز فعلي ناتج عن تلك الموهبة. ويرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، وهي نفسها التي تشكل عنوانه: الخصائص: يغوص الكتاب في السمات النفسية والاجتماعية والعقلية للموهوب والمتفوق، مُحطمًا العديد من الصور النمطية. لا يقتصر على ذكر الخصائص الإيجابية مثل التفكير المتقدم، والفضول المعرفي، والقدرة على التعلم بسرعة، بل يتناول أيضًا التحديات والمصاعب التي قد يواجهونها، مثل عدم التوافق الاجتماعي، الإحباط بسبب الملل، فرط الحساسية ، وخطر تحت التحصيل عندما لا تتوفر البيئة التعليمية المناسبة. هذا التوازن في الطرح يجعل القارئ يفهم أن الموهوب ليس "مثاليًا" بل هو فرد يحتاج إلى فهم عميق واحتياجات خاصة. الاكتشاف: ينتقد المؤلف الطرق التقليدية في التعرف على الموهوبين التي تعتمد بشكل شبه كلي على اختبارات الذكاء أو التحصيل الدراسي المرتفع فقط. ويطرح منهجية شاملة وتعددية تجمع بين: قاييس الذكاء والقدرات، وتقييم الأداء والإنتاج الإبداعي، وترشيحات المعلمين وأولياء الأمور والزملاء، مقاييس السمات الشخصية والسلوكية؛ يؤكد على أهمية أن تكون عملية الاكتشاف مستمرة وليس لمرة واحدة، وأن تشمل فئات قد تختبئ موهبتها كذوي صعوبات التعلم المزدوجة أو المنتمين لبيئات محرومة. الإثراء: هذا هو الجانب التطبيقي الأقوى في الكتاب. يرفض الهويدي فكرة أن "الموهوب ينجح بمفرده"، ويؤكد على ضرورة توفير بيئة إثرائية غنية ومحفزة. يقدم استراتيجيات متنوعة للإثراء منها: تسريع المنهج : مثل القفز الصفي أو الالتحاق المبكر بالجامعة، إثراء المحتوى (: وهو محور رئيسي، حيث يشرح برامج مثل دراسة مستقلة، مشاريع بحثية، أنشطة حل مشكلات، مختبرات إبداعية، وبرامج حيث يتعلم الطالب من متخصصين، وتعديل بيئة الصف العادي لاستيعاب احتياجاتهم. يضع المؤلف مسؤولية كبيرة على النظام التربوي في تبني سياسات واضحة وبرامج مؤسسية لرعاية هذه الشريحة، معتبرًا أن استثمار طاقاتهم هو استثمار استراتيجي للمجتمع بأكمله. وباختصار يعتبر هذا الكتاب دليل عمل لكل من يهتم برعاية الطاقات الاستثنائية. إنه يحول مفهوم رعاية الموهوبين من كونه "رفاهية" أو "اهتمامًا بأقلية" إلى كونه ضرورة تربوية وطنية لضمان عدم إهدار الطاقات الكامنة التي تمثل ثروة حقيقية قادرة على قيادة مجتمعاتها نحو الابتكار والتقدم. الكتاب دعوة صريحة لإعادة النظر في سياساتنا التربوية وبناء أنظمة لا تكتفي باكتشاف الموهوبين بل تلتزم بإطلاق طاقاتهم الكاملة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2238 | 370/573/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2239 | 370/573/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2240 | 370/573/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |