
Titre : | مدخلك العلمي إلى ورش عمل : قوة نظرية الذكاءات المتعددة |
Titre original: | the power of multiple intelligences work shops |
Auteurs : | حسين، محمد عبد الهادي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-442-5 |
Format : | 304 ص. / 28 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات تعليمية؛ نظرية الذكاءات المتعددة؛ مدخل علمي؛ التعلم النشط؛ أنماط التعلم؛ التربية الحديثة؛ المرشدين التربويين؛ تطوير التعليم؛ صعوبات التعلم |
Résumé : | يقدم الكتاب أكثر من مجرد شرح أكاديمي لنظرية هوارد جاردنر؛ إنه دليل تطبيقي عملي مصمم لتحويل النظرية الثورية إلى ممارسة فعلية في مجالَي التربية والتعليم. فهو لا يقتصر على سرد أنواع الذكاءات الثمانية (اللغوي، المنطقي-الرياضي، المكاني، الجسمي-الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، الذاتي، الطبيعي) بل يتعداه إلى بناء جسر متين بين الفكرة المجردة والتطبيق الملموس في الفصول الدراسية وبيئات التدريب. يرتكز العمل على فكرة رئيسية مفادها أن النجاح في القرن الحادي والعشرين لا يعتمد على اعتبار الذكاء كياناً واحداً، بل على القدرة على اكتشاف وتنمية "تشكيلة الذكاءات" الفريدة لدى كل متعلم. ينقسم الكتاب إلى شقين متكاملين: الشق النظري العلمي، الذي يقدم أساساً متيناً لفهم كل ذكاء، وأهميته، ومؤشراته، والشق التطبيقي العملي، الذي يمثل قلب الكتاب. هذا الشق التطبيقي عبارة عن مجموعة من ورش العمل المُصممة بعناية، كل منها يركز على ذكاء محدد أو على دمج عدة ذكاءات. توفر هذه الورش أنشطة واستراتيجيات وأدوات تقييم جاهزة للتطبيق، تمكن المعلم والمدرب من تصميم دروس شاملة تلبي الاحتياجات المتنوعة للمتعلمين، وتخلق بيئة تعليمية ديمقراطية حيث يشعر كل طالب بأنه موهوب وذو قيمة. من خلال هذا المنهج، يهدف عبد الهادي إلى تمكين التربويين من كسر قيود الأساليب التقليدية التي تفضل أنماطاً محدودة من الذكاء، وذلك من خلال تقديم "مدخل" منهجي وعلمي يبدأ بتشخيص ملف الذكاءات المتعددة لكل طالب (ملف MI)، ثم تصميم الأنشطة المناسبة، وأخيراً تقييم التعلم بطرق متنوعة تتجاوز الاختبارات الورقية التقليدية. باختصار، هذا الكتاب ليس للقراءة فقط، بل هو ورشة عمل بين دفتي كتاب، يعد مرجعاً أساسياً لكل معلم ومدرب وأب وأم يسعى إلى إطلاق الطاقات الكامنة لدى الأفراد وبناء جيل أكثر إبداعاً وثقة بنفسه وقدرة على حل المشكلات. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2247 | 370/577/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2256 | 370/577/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2248 | 370/577/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2249 | 370/577/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2250 | 370/577/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2251 | 370/577/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2252 | 370/577/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2253 | 370/577/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2254 | 370/577/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2255 | 370/577/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |