
Titre : | دعم مهارات الرياضيات في سنوات الطفولة المبكرة |
Titre original: | Supporting Mathematical Development in the Early Years |
Auteurs : | باوند، ليندا, Auteur ; زكي، شويكار, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مجموعة النيل العربية., 2006 |
Collection : | سلسلة دعم التعليم المبكر |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-377-025-9 |
Format : | 167 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم الرياضيات؛ الطفولة المبكرة؛الأنشطة التعليمية؛ التفكير المنطقي؛ استراتيجيات التدريس؛ مهارات القياس؛ الأشكال الهندسية؛ تطوير الإبداع الرياضي؛ تعليم الرياضيات المبكر |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة لكيفية تأسيس قاعدة رياضية متينة لدى الأطفال منذ المراحل العمرية المبكرة، من خلال دمج التعلم بالممارسة اليومية في بيئات غنية بالأنشطة الحسية والحركية. يشرح الكتاب أن الأطفال يتعلمون الرياضيات بشكل أفضل عندما تكون جزءاً من سياق حياتهم الطبيعية، فيجدونها في اللعب، وفي الروتين اليومي، وفي التفاعل مع الأقران والبالغين. يوضح المؤلف أن تعليم الرياضيات المبكر يشمل تطوير مفاهيم مثل العدد والعدّ، الترتيب، التصنيف، الأنماط، القياس، المقارنة، الزمن، والمكان، مع التركيز على جعل هذه المفاهيم ملموسة ومرتبطة بخبرات الطفل الحياتية. كما يتناول الكتاب دور المعلم أو المربي في تهيئة بيئة تعليمية محفزة، تتضمن أدوات ووسائل تعليمية متنوعة مثل المكعبات، البطاقات المصورة، والألعاب التفاعلية، إلى جانب الأنشطة الخارجية التي تستثمر البيئة المحيطة. ويؤكد على أهمية الملاحظة المستمرة لتقدم الطفل، وتكييف الأنشطة وفق مستوى تطوره واهتماماته، مع تقديم أسئلة مفتوحة تحفّز التفكير النقدي وحل المشكلات. من الجوانب البارزة أيضاً، عرض المؤلف لاستراتيجيات دعم الأطفال الذين يواجهون صعوبات في تعلم المفاهيم الرياضية، عبر تبسيط الأنشطة، وتكرار الممارسات، واستخدام طرق متعددة لعرض نفس الفكرة. كما يبرز دور الأسرة كشريك أساسي في دعم تعلم الرياضيات، من خلال الأنشطة المنزلية مثل الطهي، التسوق، والأنشطة الحرفية. في النهاية، يقدّم الكتاب إطاراً متكاملاً يمزج بين النظرية والتطبيق، ليجعل من تعليم الرياضيات في الطفولة المبكرة تجربة ممتعة، محفزة، وفعّالة، تزرع الثقة في قدرات الطفل وتبني أساساً قوياً لمراحل التعلم المستقبلية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2184 | 370/561/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2185 | 370/561/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2186 | 370/561/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2187 | 370/561/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2188 | 370/561/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |