| Titre : | التعليم للجميع |
| Auteurs : | مسعود، سارة جمعة, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | (د. ط) |
| Editeur : | القاهرة : دار المعرفة الجامعية, 2009 |
| Format : | 169 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التعليم للجميع؛ إصلاح التعليم؛ التعليم الشامل؛ تكافؤ الفرص التعليمية؛ محو الأمية؛ الاستثمار في التعليم؛ العولمة والتعليم؛ تكنولوجيا التعليم؛ التعلم عن بعد |
| Résumé : | يقدم الكتاب دراسة معمقة وشاملة لمشروع التعليم الشامل والعالمي، ليس كمجرد شعار تربوي، بل كإستراتيجية إنمائية وإنسانية ملحة وأخلاقية ضرورية. ينطلق المؤلف من تحليل نقدي للواقع التعليمي العالمي، مُسلطًا الضوء على الفجوات العميقة في الوصول إلى التعليم وجودته، لا سيما في البلدان النامية والمناطق التي تعاني من النزاعات أو الفقر. لا يقتصر الكتاب على التشخيص، بل يتعمق في جذور المشكلة، مشيرًا إلى أن معضلة "التعليم للجميع" ليست تقنية بحتة (كبناء المدارس أو توظيف المعلمين) بل هي معضلة سياسية واقتصادية واجتماعية في المقام الأول، تتعلق بتوزيع الموارد وإرادة الحكومات وأولويات السياسات الدولية. يركز جمعة بشكل كبير على محوري الإنصاف والجودة. فهو يجادل بأن تحقيق "التعليم للجميع" يعني بالضرورة التركيز على الفئات الأكثر تهميشًا (كالفقراء، والفتيات، وذوي الإعاقة، وأطفال الريف) وضمان حصولهم ليس فقط على مقعد دراسي، بل على تعليم نوعي ذي مغزى يُمكّنهم من المشاركة الفاعلة في مجتمعاتهم وسوق العمل. ينتقد النموذج القائم على الكم والذي يهمش الجوهر الحقيقي للتعلم. من الناحية الحلولية، يستعرض الكتاب إطارًا متعدد الأبعاد يشمل ضرورة إصلاح المناهج لتركز على المهارات الحياتية والتفكير النقدي، وتدريب المعلمين وتأهيلهم كحجر أساس للجودة، واعتماد جديدة لتوسيع نطاق الوصول، بالإضافة إلى الدعوة إلى شراكات فاعلة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني. ختامًا، يرفض المؤلف فكرة أن التحديات كبيرة جدًا ولا يمكن التغلب عليها. يقدم الكتاب رؤية متفائلة وإن كانت واقعية، مؤكدًا أن تحقيق هدف التعليم للجميع هو استثمار في رأس المال البشري، وهو أساس تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والحد من الفقر، وبناء مجتمعات أكثر استقرارًا وعدالة. بذلك، يتحول الكتاب من كونه مجرد عمل أكاديمي إلى يوجهه إلى صانعي السياسات والمربين والمجتمع الدولي لتحويل الحق في التعليم من حبر على وثيقة إلى واقع ملموس لكل طفل وشاب في العالم. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/2370 | 370/600/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2371 | 370/600/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2372 | 370/600/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2373 | 370/600/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2374 | 370/600/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

