
Titre : | التقويم التربوي ومبادئ الإحصاء |
Auteurs : | منسى، محمودعبد الحليم, Auteur ; صالح، أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب, 2007 |
Format : | 479 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التقويم التربوي؛ مبادئ الإحصاء؛ الإحصاء التربوي؛ إعداد الاختبارات؛ البحث التربوي؛ المناهج وطرق التدريس؛ إعداد المعلم؛ طلاب الدراسات العليا |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أساسيًا يُعالج العلاقة التكاملية والعضوية بين المنظور النظري للتقويم التربوي والأدوات الإحصائية العملية، حيث يقدّم رؤية منهجية متكاملة تهدف إلى تحويل عملية التقويم من مجرد إجراء روتيني إلى عملية تحليلية دقيقة قائمة على البيانات. ينطلق الكتاب من تأصيل مفهوم التقويم التربوي كفلسفة شاملة تهدف إلى الحكم على قيمة البرامج التعليمية والمناهج وأداء الطلاب، مع التركيز على دوره في تحسين العملية التعليمية وتطويرها، وليس فقط قياس التحصيل. يتعمق الكتاب في شرح أنواع التقويم المختلفة (قبلي، تكويني، تشخيصي، ختامي) وأدواته المتنوعة كالاختبارات التحصيلية، ومقاييس الاتجاهات، والملاحظة المنظمة، مع تفصيل معايير جودة هذه الأدوات، خاصة الصدق بأنواعه (المحتوى، البناء، المحكّي) والثبات بطرقه (إعادة الاختبار، التجزئة النصفية، معادلة كودر-ريتشاردسون) والموضوعية، مما يزوّد القارئ بإطار نظري متين. ولتحويل هذه البيانات الخام إلى معلومات قابلة للتطبيق، ينتقل الكتاب ببراعة إلى مبادئ الإحصاء التطبيقي، مقدّمًا شرحًا واضحًا للإحصاء الوصفي (جمع البيانات، وتصنيفها، وعرضها بيانيًا) والاستدلالي (اختبارات الفروض، وتحليل التباين)، مع التركيز على المقاييس الإحصائية الأساسية مثل مقاييس النزعة المركزية (المتوسط الحسابي، الوسيط، المنوال) ومقاييس التشتت (الانحراف المعياري، والمدى، والتباين) ومفهوم التوزيع الطبيعي والدرجات المعيارية . تكمن القيمة المضافة للكتاب في تطبيقاته العملية الواضحة، حيث يربط بشكل منهجي بين كل أداة إحصائية واستخدامها في الميدان التربوي، مثل كيفية تحليل نتائج الاختبارات لتقييم صعوبة الأسئلة وتمييزها، وكيفية تفسير الفروق بين الطلاب، وكيفية بناء المعايير للمقارنة. وبذلك، لا يقدّم الكتاب نظريات مجردة، بل يضع بين يدي القارئ — سواء كان معلمًا، باحثًا، أو مخططًا تربويًا — أدوات عملية لاتخاذ قرارات موضوعية قائمة على أدلة رقمية دقيقة، مما يجعله دليلًا شاملاً يجسّد الجسر الذي يربط بين البعد النظري للتربية والبعد الكمي للإحصاء. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2257 | 370/578/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2258 | 370/578/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2259 | 370/578/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2260 | 370/578/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2261 | 370/578/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |